سورية والانفصال عن الواقع

Posted: نوفمبر 16, 2011 in تاريخ, سياسة

النظام السياسي السوري هو نظام قومي عربي كما هو معروف، والقومية العربية هي فكر كان رائجا في المشرق العربي في أواخر القرن 19 وفي النصف الأول من القرن العشرين.

تلك الفترة من التاريخ تسمى “عصر الإمبراطوريات”. عصر الإمبراطوريات بدأ في أوروبا منذ القرن 16 ووصل إلى ذروته بعد توحيد ألمانيا في عام 1871 وإعلان قيام “الرايخ” الألماني أو الإمبراطورية الألمانية.

في عصر الإمبراطوريات كان هم الأوروبيين هو بناء إمبراطوريات كبيرة تتفوق على الإمبراطوريات الأخرى ويكون لها هيبة وشأن في العالم. هذا الطموح انتقل إلى السوريين خلال القرن 19، ومن هنا جاءت جذور الفكر القومي العربي الذي نشأ في ولاية حلب العثمانية بجهود مفكرين من أمثال ساطع الحصري وزكي الأرسوزي وغيرهم.

الفكر القومي العربي نشأ في ولاية حلب لأن هذه الولاية كانت هي خط التماس بين العرب والأتراك حكام الدولة العثمانية. ولاية حلب في القرن 19 كانت ولاية متعددة الإثنيات وكان قسم كبير من سكانها من الأتراك والأرمن والأكراد. مدينة حلب نفسها كانت تحوي غالبية عربية ولكنها كانت تحوي أيضا أقلية مهمة من الأتراك تصل نسبتها ربما إلى 20% من السكان أو أكثر. أما الأقضية الشمالية من ولاية حلب (كقضاء مرعش مثلا) فإن غالبية سكانها كانوا من الأتراك والأرمن.

الفكر القومي العربي كان متأثرا بالأفكار القومية الرائجة حينها وكان يطمح في صيغته النهائية إلى بناء “إمبراطورية عربية” تنضم إلى الدول الكبرى في العالم.

الفكر القومي العربي انتقل من سورية إلى العراق بعد غزو الفرنسيين لدمشق في عام 1920. الملك فيصل (الحاكم الاسمي لسورية الكبرى بين عامي 1918 و1920) انتقل بعد أن طرده الفرنسيون من دمشق إلى بغداد حيث أقام له البريطانيون هناك مملكة جديدة هي المملكة العراقية، ومع الملك فيصل وصل الكثير من القوميين السوريين الذين نقلوا الفكر القومي العربي إلى العراق.

تدفق القوميين من سورية إلى العراق استمر خلال عقد الثلاثينات بسبب مطاردة السلطات الفرنسية لهم في سورية، وأيضا كان هناك تدفق مشابه نحو مصر (تدفق المفكرين من سورية إلى مصر هو ظاهرة قديمة بدأت منذ خروج مصر من الحكم الفعلي للعثمانيين في القرن 19).

انتقال القوميين من سورية إلى العراق ومصر نشر الفكر القومي بين النخبة في هذين البلدين. في مصر كان تقبل الفكر القومي العربي ضعيفا نسبيا لأن مصر في القرن 19 كانت معزولة عن العالم الإسلامي وكانت قد كونت لنفسها هوية قومية خاصة بها. ولكن إنشاء الجامعة العربية في الإسكندرية في عام 1945 وتورط مصر في حرب فلسطين في عام 1948 هي أمور ساهمت في انتشار القومية العربية بين النخبة البرجوازية المصرية، وهذا الانتشار زاد أكثر بعد الوحدة المصرية-السورية في عام 1958.

القوميون العرب كانوا منذ العشرينات والثلاثينات يطمحون إلى إدخال مصر في القومية العربية لأنهم كانوا يعتقدون أن ذلك سوف يسهل نشرها في بقية أنحاء العالم العربي وبالتالي تحقيق حلمهم في إقامة “الإمبراطورية العربية”. القوميون العرب في ذلك الزمن كانوا مهووسين بفكرة الوطن العربي الممتد من المحيط إلى الخليج وكانوا يرفضون أي شيء أقل منها. هم مثلا عارضوا أفكار أنطون سعادة اللبناني الذي دعا إلى توحيد منطقة الهلال الخصيب لأنهم كانوا يرون أن هذه الأفكار سوف تدفع مصر وبقية العالم العربي بعيدا عن منطقة الهلال الخصيب وبالتالي سوف تجهض حلمهم في إقامة الدولة الأسطورية التي تمتد من المحيط إلى الخليج.

 طروحات القوميين العرب نجحت جزئيا عندما تبنت مصر القومية العربية في الخمسينات والستينات. مصر في حقبة الخمسينات والستينات كانت الدولة العربية الأولى في الإعلام والثقافة والفنون (وذلك لأسباب تاريخية كون مصر استقلت فعليا عن العثمانيين منذ بداية القرن 19). لهذا السبب فإن تبني مصر للقومية العربية ساهم في انتشار هذا الفكر في عموم العالم العربي كما كان القوميون العرب يطمحون.

القوميون العرب ربطوا مشروعهم بمصر وعلقوا نجاحه على تبني مصر له. هم مثلا رفضوا الوحدة بين سورية والعراق بحجة أننا بحاجة لمصر ولا نريد إغضابها. (أنا شخصيا قلت في تدوينة سابقة أنني لا أصدق أن الخزعبلات التي تتحدث عن عدم إغضاب مصر هي السبب في عدم توحيد العراق وسورية. أنا أعتقد أن عدم توحيد سورية والعراق كان سببه طمع حكام سورية الدمشقيين بالسلطة والنفوذ وهم تشبثوا بقصة مصر كذريعة لعدم ترك السلطة).

هذا الربط بين نجاح المشروع القومي وبين تبني مصر له انقلب على القوميين العرب بصورة شنيعة عندما خرجت مصر من المشروع القومي العربي في السبعينات بعد وفاة عبد الناصر. القوميون العرب ربطوا مصير مشروعهم بمصر، وعندما تخلت مصر عنه فإن هذا المشروع انهار.

القوميون حاولوا إيجاد البديل في العراق كونه بلدا غنيا ويمكن أن يعوض خروج مصر، ولكن حرب العراق مع إيران وما تلاها من تدمير للعراق واستئصال للفكر القومي منه أجهض تماما المشروع القومي العربي. حاليا لم يعد هناك لبقايا القوميين العرب أي نصير سوى إيران، وهذه بالفعل مهزلة.

سورية الآن برفعها للواء القومية العربية هي بالفعل كمن يعيش في عالم الخيال أو يحارب الطواحين. سورية الآن هي أشبه بمن يمشي وهو مغمض العينين ولا يرى ما يحدث من حوله.

أنا أتابع الإعلام العربي منذ فترة، وأستطيع أن أقول التالي:

في المغرب العربي لا يوجد شيء اسمه قومية عربية سوى لدى بعض النخب والمفكرين. لا يوجد في المغرب العربي تيار قومي عربي حقيقي. القذافي كان هو القومي العربي الوحيد في تلك المنطقة، وفي الحقيقة أن شعبه لم يكن معه خاصة وأنه في سنواته الأخيرة شطح كثيرا وصار أفريقيا-غربيا ولم تعد له بالعرب علاقة تذكر.

مصر ليست بلدا قوميا عربيا حتى بعد سقوط مبارك. التيارات الرئيسية في الشعب المصري هي تياران: تيار إسلامي رجعي وتيار أميركي. أما القوميون العرب في مصر فهم من جيل محمد حسنين هيكل وحمدي قنديل، أي أنهم من جيل عفا عليه الزمن بصراحة.

الإعلام المصري في الآونة الأخيرة كان يهلل لعمليات الناتو في ليبيا والآن هو يهلل لما يحدث في سورية. هذه إشارة قوية على توجهات الشعب المصري.

أما الجزيرة العربية فحدث ولا حرج. الإمارات المتحدة هي الآن أشبه بولاية أميركية. الأمور في الإمارات وصلت إلى حد أن أميركا لم تعد تمانع بيع أسلحة متطورة جدا للإمارات ونقل تقنيات صناعية متطورة إليها لأن الأميركان صاروا يعتبرون أن الإمارات هي حليف مضمون ومن المستحيل أن ينقلب على إسرائيل. الإمارات على ما أعتقد هي البلد العربي الوحيد الذي وصل إلى هذه المرحلة من الثقة عند أميركا. السعودية مثلا ما زالت بعيدة عن الثقة الأميركية وما زالت النخبة الأميركية تتوجس منها (أنا شخصيا أعتقد أن السبب الأساسي لذلك هو أن السعودية شاركت في حربي 1948 و1973 ضد إسرائيل ولو بشكل رمزي، ولذلك فالأميركان لا يثقون بها).

 أما العراق فهو حالة مختلفة. الشعب العراقي هو أصلا شعب عروبي ولديه ثقة كبيرة بنفسه بخلاف الشعوب الأخرى المنبطحة، ولكن ما جرى في السنوات الأخيرة زرع في العراق بذور التفتت والأمركة الفكرية.

مصر في الخمسينات والستينات كانت تعج بالمفكرين القوميين النهضويين، ولكن الغزو الثقافي الأميركي دمر هذه الطبقة من المثقفين واستبدلها بطبقة جديدة من أمثال صفوت الزيات الذي يريد تدريس انتصارات الناتو في ليبيا في الكليات العسكرية. ما حدث في مصر للأسف هو عملية استئصال للكرامة القومية والوطنية واستبدالها بثقافة جديدة تقوم على الدونية والخضوع.

ما نخشاه هو أن العراق يسير على نفس الطريق وأن هناك عملية أمركة تتم فيه لاستبدال ثقافة الكرامة الوطنية بثقافة الدونية والخضوع وبثقافة “اللبننة”، أي الانشغال بالصراعات والنزعات الداخلية وتقديمها على المصلحة الوطنية.

بعد أخذ كل ما سبق في الاعتبار، لماذا نستغرب أن تطرد سورية من جامعة الدول العربية؟

سورية بصراحة تسبح عكس التيار وتخوض معركة خاسرة. معظم الرأي العام العربي هو الآن ضد سورية، ولو أجريت استفتاءات لتبين أن غالبية العرب يؤيدون تدخل الناتو في سورية.

 سورية خسرت المعركة الإعلامية منذ زمن بعيد جدا. قناة الجزيرة افتتحت في عام 1995، فماذا فعلت سورية منذ ذلك الوقت حتى الآن؟

أين هي القنوات الإخبارية السورية؟ أين هي الصحف السورية؟ أين هو المجتمع المدني والثقافي السوري؟

النظام السوري طوال السنين الماضية كان يعمل بعقلية عجيبة جدا، فهو كان ينتظر من المثقفين اللبنانيين والعرب أن يدافعوا عنه وعن فكره، بينما كان يبطش بالمثقفين السوريين ويقمعهم ويمنعهم من الكلام. والآن عندما حانت ساعت المواجهة انفض عنه معظم من كان يعول عليهم للدفاع عنه. الجزيرة وعبد الباري عطوان وغيرهم ممن كان النظام السوري يكرمهم ويدعمهم ويعتبر (بسذاجة) أنهم إلى صفه كلهم انقلبوا ضده. حتى وسائل الإعلام اللبنانية التي كانت محسوبة عليه هي الآن تدافع عنه باستحياء وبلا حماس (من ذلك مثلا قناة “الجديد” التي كان النظام يعتبرها من قنواته ولكنها الآن تلزم الحياد، ونفس الأمر ينطبق على جريدة السفير والأخبار وغيرها).

بصراحة النظام السوري الآن يقف وحيدا، ولا يوجد أحد يدافع عنه إلا المرتبطين به بشكل مباشر سياسيا أو من الذين تحركهم المخاوف الطائفية. مثلا الحكومة العراقية تدعم سورية الآن ليس حبا بالقومية العربية وإنما لاعتبارات طائفية. أيضا المسيحيون في سورية ولبنان يدعمون النظام لنفس السبب.

أميركا أنفقت في السنوات الأخيرة المليارات لغسل عقول العرب بمن فيهم السوريين، فماذا فعل النظام السوري للتصدي لهذا الأمر؟ لم يفعل شيئا سوى مواصلة القمع وإسكات الناس واحتكار الإعلام السوري لمصلحة قناة تلفزيونية خاصة واحدة ذات مستوى مهني متدني.

سورية تعاني منذ سنوات بعيدة من قحط ثقافي وفكري وإعلامي. كيف يمكن لهكذا بلد أن يكون مصدرا لفكر وكيف يمكن له أن يواجه المد الأميركي الذي رصدت لأجله مليارات الدولارات؟

ما أريد قوله هو أن منظومة النظام السوري الفكرية والسياسية كلها صارت من التاريخ. لم يعد هناك أحد في العالم العربي الآن يفهم شعارات النظام السوري وأهدافه. غالبية العرب لا تميز بين النظام السوري وبين نظام حسني مبارك وهم يتعاملون مع الاثنين بنفس المكيال. لا توجد دولة عربية واحدة تتعامل مع سورية بوصفها “دولة ممانعة” ومقاومة. هم يتعاملون مع سورية وكأنها اليمن أو مصر أو تونس. الدول الوحيدة التي تحسب حسابا لقصة الممانعة هي دول بعيدة وغير عربية كروسيا والصين وأميركا اللاتينية والهند وإيران.

هناك فشل إعلامي وسياسي مزر للنظام السوري. النظام بصراحة خسر المعركة الإعلامية والسياسية تماما أمام أميركا وإسرائيل ولم يعد هناك مجال للاستمرار في هذه المعركة.

الكلام عن أن سورية “ستخرج منتصرة” هو بالنسبة لي كلام غريب. ما هو معنى الانتصار المقصود بهذه العبارة؟ هل المقصود هو الانتصار الأمني؟

ما فائدة “الانتصار” المزعوم إذا كان غالبية العرب وجزء كبير من الشعب السوري لن ينظروا له على أنه انتصار وإنما سيعتبرونه هزيمة لهم؟

دعاية النظام السوري وشعاراته وكلامه لم يعد لها أي تأثير على العرب في هذا العصر. عندما يتحدث النظام السوري عن الممانعة والمقاومة والعروبة فهذه الأمور لا تعني شيئا لغالبية العرب. هناك حاليا كثير من العرب ممن يعتبرون أن مقاومة أميركا هي خطأ من الأساس ويرون أنه يجب أن نوقف هذه المقاومة ونقبل بحكم أميركا لنا.

أميركا “روضت” العرب وأقنعتهم بأن مقاومتها ومقاومة إسرائيل هي أمور عبثية.

كيف يمكن لسورية لوحدها أن تتحدث عن المقاومة والوحدة العربية بينما باقي الدول العربية هي تعيش في عالم آخر؟

“الوطن العربي” الذي تتحدث عنه الأيديولوجية السورية لم يعد له أي وجود. الوطن العربي بالمفهوم السوري هو حاليا إيران فقط، بالإضافة إلى بعض الشخصيات والنخب العربية التي يتجاوز متوسط أعمارها الخمسين عاما.

الشباب العربي لا يفهم إطلاقا معنى القومية العربية. أنا نفسي شاب وأعرف هذا الأمر جيدا. السبب الوحيد الذي جعلني شخصيا أتبنى هذه الأفكار التي أكتبها في المدونة هو قراءتي لكتب التاريخ. قبل قراءتي للتاريخ أنا شخصيا لم أكن أفهم الأيديولوجية القومية وكنت أظن أنها مجرد شعارات جوفاء (ولذلك قلت من قبل في المدونة أن الأجدى بالحكومة السورية هو أن تلغي منهاج الثقافة القومية الفاشل وتستبدله بمنهاج آخر يركز على تاريخ الأمم والشعوب).

سقوط النظام السوري إن حدث لن يكون نتيجة مؤامرة خارجية ظرفية بقدر ما أنه نتيجة طبيعية لحركة التاريخ. المنطقة تغيرت كثيرا والنظام السوري بصراحة فشل في أن يواكب المتغيرات وظل يعمل وكأنه في الستينات.

سورية الآن هي أمام خيارين لا ثالث لهما:

  • إما أن تطبق الشعارات القومية فعلا لكي تقنع الناس بها وبأنها قابلة للتطبيق.
  • أو أن تلغي هذه الشعارات وتبحث عن أيديولوجية جديدة.

ما تريده أميركا وأتباعها هو الخيار الثاني، أي تغيير العقيدة السياسية لسورية، وهو ما حدث في العراق مثلا حيث تم هناك القضاء على الفكر القومي العربي وأدخلت مكانه ثقافة التجزئة والتقسيم والصراعات الطائفية.

الدولة السورية لم تعد قادرة على الاستمرار بنفس الوضعية التي كانت عليها في السابق، بمعنى أن تحقن الناس بشعارات لا يلمسون أثرها على أرض الواقع. الدولة السورية الآن أمام خيارين، إما أن تطبق أفكارها عن الوحدة العربية بشكل عملي أو أن تتخلى عن هذه الشعارات التي بات الناس يفسرونها على أنها ذريعة للنظام لكي يبقى في السلطة تحت شعار المقاومة والممانعة.

تخلي سورية عن الأيديولوجية القومية سيقودها على الأغلب إلى التفتيت والتقسيم، ولذلك أنا أفضل قبل سقوط النظام السوري (إن كان سيسقط) أن يقوم هذا النظام بمحاولة أخيرة للوحدة العربية. محاولة الوحدة إن تمت ربما لاتنجح ولكن مردودها الإعلامي والدعائي سوف يؤثر في عموم العالم العربي وسوف يكون له أثر شبيه ربما بأثر الثورة التونسية، بمعنى أنه سوف يشجع دولا عربية أخرى على التوحد.

أنا لا أعلم ما سيحدث في سورية في الأشهر القادمة، ولكنني أتساءل في حال صمد النظام السوري عن فائدة الاستمرار في عقيدة سياسية تجعلنا على عداء ليس فقط مع العالم الغربي وإنما أيضا مع العالم العربي الذي نزعم أننا ندافع عنه. هناك شيء خاطئ في الوضع الحالي ولا يمكن أن يستمر.

النظام السوري يستمر في الترويج لمقولة أن عقيدته هي عقيدة الشعوب العربية، وهذا أمر لا نلمس له أي أثر في الواقع. الواقع يقول أن الشعوب العربية بمجملها تعادي عقيدة النظام السوري القومية وترفضها.

تعليقات
  1. الغامدي قال:

    اخي هاني

    اضافه لما تكتبه سؤريا لم تعد عربيه بعد ان تحالفت مع ايران ضد الخليج العربي!!! سؤريا لم تعد تتعاطى مع العلم الحديث!!! سؤريا دؤله بؤليسيه ؤالسياح الخليجيين يقؤلؤن انكم تخافؤن من النظام حتى مجرد الهمس!! سؤريا سقطت بعد ان هاجم الاب الاسد على الاخؤان المسلمين في حلب ؤحماه !!! سؤريا سقطت لان الطفل بشار يشاكس سياسه السعؤديه ؤمصر ؤهذا مصير من يعادي سياسه السعؤديه تجعله يترنح مع نفسه حتى يسقط بدؤن ان يحتك معها سؤريا اصبحت علؤيه ؤغالبيه الشعب سنه

    ؤعلى فكره حسني مبارك لم يسقط ؤاتحدى اي مصري يستطيع ان يلتقط صؤره لحسني ؤهؤ غير صابغ لشعره هههه لانه حليف للسعؤديه

    ثم عرؤبه سؤريا تراه انت من منظؤر تنظيري حيث ان مؤاقف سؤريا ضد العراق في الثمانينات لصالح ايران ؤالعرب بكامل عددهم ضد ايران فاين العرؤبه ؤلا تنسى مؤاقف سؤريا مع الفلسطيين ؤالبنانيين

    يا هاني سؤريا تعتقد انها الاذكى في عالم السياسه من عهد الاب الاسد ؤبعدين كيف تقاؤم ؤانت كنظام لم تطلق طلقه على اسرائيل من عام 73
    هاني مشكله سؤريا في نظامه الساقط عاجلا غير اجل انه ليس له اي مقؤمات لان تكؤن قائده للشعب العربي

    خلاصه الامر السعؤديه اقؤى دؤله عربيه ؤاذا اراد الاسد ان يبقى فعليه اخذ اقرب طائره للسعؤديه ؤالتفاهم معهم

    • Hani قال:

      الأسد يتمنى التفاهم مع السعودية… ولكن السعودية تريده أن يترك إيران (التي هي مصدر تسليحه وكل قوته أمام إسرائيل) وأن يتحول إلى أردن جديد… أي دولة تدور في فلك إسرائيل وتتنازل عن كثير من حقوقها… النظام السوري لا يستطيع أن يفعل هذا لأنه إن فعله فسيسقط… ومن هنا أصلا جاءت فكرة إسقاطه…

  2. علي سعيد قال:

    أستاذ هاني علينا أن نكون متماسكين هذا الكلام يعني الانبطاح لامريكا كلامك صحيح عن الاعلام واننا متأخرين ولكن غير صحيح بالنسبة للثقافة اذا نظرت الى الجزيرة الوثائقية كل برامجها وافلامها مدبلجة من سوريا والتعليق سوري المسألة ليست مسألة أنبطاح المسألة مسألة مادية بحتة باختصار هم يملكون المال وبوفرة ونحن نملك العقول
    بالنسبة لامريكا ياستاذ هاني من قال أن العراق تأمرك أوفي طريفه الى الامركة ؟ هذا كلام فيه مغالطة رهيبة لو كان العراق تأمرك لفعل مثل اليابان في الحرب العالمية الثانية أو مثل المانيا أبلغ مصداق لكلامي هذا مقتل جنديين امريكيين وسط العراق اليوم
    الامركة ياستاذ هاني تعني أنبطاحا كاملا للثقافة الامريكية كاليابان وكوريا الجنوبية اللاتي وصلن للحضيض في الثقافة نتيجة تشربهن بالثقافة الامريكية
    العراق لو كان تأمرك لـتأمرك من عام 2003 في عز الانهيار العربي والذل ليس الان بعد أن قويت شوكته ونجح في طرد الامريكي
    وبمناسبة الحديث عن العراق ياستاذ هاني تدور أحاديث هذه الايام في أوساط المعارضة أن العراق قد قام بأرسال مجموعات عراقية لدعم النظام السوري هذا تطور بالغ الاهمية أن كان صحيحا وقد أكده محمود الدغيم على صفا اليوم وله حيثيات كبيرة
    بالنسبة للنظام السوري سوف أكون صريحا معك يأستاذ هاني أنا منذ بداية الاحداث وعندما رأيت طريفة التعامل في درعا وأنا متشائم ولكن مايجعلني أؤيد النظام السوري ليس حبا في الرئيس الاسد أو حزب البعث أبدا ولكن النظام السوري الان أصبح يمثل ثقافة الا وهي القومبة العربية اذا سقط سقطت هذه الثقافة الى ماشاء الله وأنا اؤكد لك بأنه حتى لو استطاع النظام السوري سحق التمرد فأن الامور لن تعود كما كانت بالسابق ابدا وما في القلوب سيبقى فيها
    استاذ هاني أذا كان هنالك أهل للقومية العربية فبكل صدق فأن أهل حلب هم أهلها دمت ودامت حلب الشهباء وأهلها الكرام بألف خير

  3. الغامدي قال:

    االعرب استغلؤا ضرف ؤلكن لم نصنعه فالشعب السؤري ؤاعي ؤليس بامعه كما تتؤقع !!!

    ؤبعدين اجد في تحليلك انك تقف مع النظام تاره ؤتاره اجدك تندب حظ سؤريا ثم من قرائتي لمدؤنتك اتيقن بانك تريد سلخ حلب من سؤريا ؤضمها لتركيا

    ؤالشي الاخر تصرفات النظام السؤري في الاؤنه الاخيره تشبه اعمال الصبيان من خلال اتهام العرب بانهم عبريين ثم تاره تجدهم يطلبؤن قمه عربيه

    ؤ الادهى الاعتداء على السفارات ثم الاعتذار يعني يشبه نظام القذافي

    يا هاني سؤريا في خطر فالمتظاهرين هم من اشرف عؤائل سؤريا ؤ شبابهم لديهم عزيمه تخيف العرب قبل النظام

    كم اتمنى ان تنظم اليهم من خلال مدؤنتك

  4. الغامدي قال:

    ههههههههه اضحكتني يا علي!!!!!!

    راسك المستدير يفجرني من الضحك

    هل تختصر المثقفين السؤريين المؤثرين فينا كعرب في اصطفافهم مع النظام ؟

    هل تختصر سؤريا في عائلة الاسد ؟

    يا علي نحن عرب نعرف جيدا ؤانا ابعد عنك الاف الاميال ان شبيحة الاسد منتشره في مدينه حلب ؤنعرف جيدا انا اهل حلب لهم تجاره ؤراس المال جبان ؤلكن عندما تطبق تركيا عقؤبات على حلب سترى المظاهرات تعم المدينه ؤسيسقط الاسد اذا تحركت حلب هذا الكلام ضعه في راسك المستدير !!!!

    ؤبعدين كيف تدعي بان تعليق هاني بانه انبطاحي يا رجل انت الان تثبت لي انك لست مناصر للحق ؤهاني كاتب من الطراز الجيد ؤانا اتابعه ؤهؤ ليس بمعارض ؤلكن هاني لديه معلؤمات في التاريخ ؤتفسير منطقي للاحداث ام انت فمكانك المناسب قناة الدنيا ههههههههه تعرف انها قناه تكذب ؤانا لست سؤريا ؤلست بداخل سؤريا اعرف ذلك يا منتصب خخخخخخ

  5. علي سعيد قال:

    استاذ غامدي نشكرك على موافقك وعلى حرصك الشديد على الشأن السوري وعلى الشعب السوري ولكن ياصديقي لو نظرت جنوبا على حدودك لوجدت أيضا شعبا اخر ينتفض ضد نظامه في اليمن السعيد لماذا لاتتحدث عن هذا الشأن أم أنه محرم الحديث عن اليمن أين العريفي والعرعور ووصال وصفا عن ثورة الشعب اليمني
    البحرين وقد نتفق معك مع التحفظ أنها ثورة طائفية وانها شيعية ورافضية الخ لماذا لاتتحدثون عن ثورة اليمن اليس هناك شعب ينتفض في اليمن ام الحديث في ذلك الشأن محرم ؟
    لايقل عن 6000 يمني قتلوا لماذا هذا الصمت المطبق
    اخ غامدي سياسة الكيل بمكيالين غير محببة ومكروهة فلذلك أما أن تكون مع كل الثورات أو أن ترفضها كلها وغير ذلك فهو مع كامل احترامي لك سفالة
    قطر ورغم كرهي لها أيدت جميع الثورات وأن بمستويات مختلفة تبعا لظروف كل بلد
    أستاذ غامدي اليمن لايبعد عن الباحة كثيرا فلذلك ترجوك أن تتحدث عن الشأن اليمني
    معلومة للاستاذ هاني الاخ غامدي ومن على شاكلته صرعونا بالجولان وطلقة ورصاصة ومن هلكلام اخ غامدي هل تعلم ان هنالك اراضي محتلة لكم مع اسرائيل أبحث عن جزيرتي تيران وصنافير على خليج العقبة هما تابعتان للملكة وأجرتهما لمصر في حرب 67 ومنذ ذلك اليوم وهما مع اسرائيل فلذلك يأخ غامدي ماتيجي تتفلسف علينا نحنا رجعنا القنيطرة عاصمة الجولان وخضنا حربا لتحرير الجولان أنت ماذا فعلتم يأقوى دولة لتحرير هاتين الجزيرتين

  6. الغامدي قال:

    يا سؤرييين اناديكم بالاصطفاف مع الاحرار منكم ؤ فيكم

    يا شباب سؤريا سؤريا جمهؤريه يعني الرئيس يتغير ؤالشعب ” يبقى ”

    يا شيبان سؤريا اطفال درعا ليسؤاااااا باشجع منكم

    يا نساء سؤريا الطفل محمد لديه ام ابكتني ؤانا لست بشامي حين بكت ؤجثمان ابنها في صدرها ؤتحلف بالانتقام من الزرافه

    يا امعه النظام بالله عليكم هل قراتم بالتاريخ بان قام نظام بقطع ” ذكر طفل ” ( حمزه الخطيب ) لانه يردد يسقط النظام ؤنحن متاكدين انه يقلد اقاربه ؤلا يعي كلمه اسقاط النظام

    يا عؤائل سؤريا الشريفه بالله عليكم ايرضيكم بان تنتهك اعراض ” بنات العفه ؤالطهاره ” في حماه ؤحمص ؤباقي مدن سؤريا

    يا اهل حلب عذرناكم ؤلكن الان العالم معكم الخلييجيين ؤالاتراك سيقفؤن بجانبكم ؤلا نشرهه على دمشق لان الكازينؤهات الليليه اثرت عليهم

    ياهل سؤريا العرب يعرفؤن بان سياسه نظامكم فرضت عليكم عقؤبات دؤليه لا ذنب لكم فيها ؤتعلمؤن جيدا بان نظام الاسد لن يحرر الجؤلان فما بالكم بالقدس ؤهؤ حلمي قبلكم يا من تتشدق بالممانعه

    يا مثقفين سؤريا قضيه الشعب عادله ؤبناء الؤطن اهم من ممانعه حسن نصرالله حتى تصبح سؤريا العربيه الابيه الطامحه قؤيه فتحارب اسرائيل ؤانت قؤي افضل من سياسه الحمقاء بان يضعؤا بلادهم امام قؤه عظمى تدمرهم ياناس تركيا لؤ تحارب اسرائيل اظمن بانها ستكبد اسرائيل خسائر فادحه لكن نظام بشار اعرفه بانه سيحارب ؤهؤ لا يعلم بان حرؤب السبعينات لا تنفع في ” 2011 ”

    ثقؤا يا شعب سؤريا بان القدس لن تتحرر ؤنحن نرى الاسد يقتل افضل ؤاشجع شباب في سؤريا

    يا من تتهم السعؤديين بانهم عملاء اقؤل لك ليس لدينا سفاره اسرائيليه ؤلا نتعامل معهم ؤلا يدخلؤن ارضنا

    ؤان اتهمتني باننا نتعامل مع امريكا فرؤسيا تتعامل مع امريكا من خلال الدؤلار

    ؤاذا بعنا نفطنا لهم فنحن نشتري امن شعبنا

    ؤاسرائيل لا ؤلم تحتل ارضنا الطاهره فقاطعناها من اجل القدس ؤدفعنا مليارات الدؤلارات للفلسطينيين ؤلست امن بل اذكر الجاهل

    ؤلكن هل الاسد جلس مع الاسرائيليين ؟؟؟ اكيد من خلال المفاؤضات

    لكم التحيه يا احرار الشام يا من عارضتم الرئيس فاتهمكم الايرانيين بالعماله ؤالخيانه

  7. الغامدي قال:

    انا مع ثؤرة اليمن ضد الجندي علي عبدالله صالح ؤلكن لا تقارن سؤريا باليمن فاليمن شعب قبلي يريد ان يتحؤل الى دؤله مدنيه ؤنحن كشعب ؤكنظام نقف مع الشعب بالمبادره الخليجيه ؤلا تنسى ان على عبدالله صالح هؤ من ؤحد اليمن ؤاليمن لا تعرفؤنه اكثر منا فاليمن بلد لا تستطيع اي دؤله في العالم انزال جندي ؤاحد من اي دؤله في العالم حتى من امريكا لا تستطيع فاليمن يحكم بنظام القبيله ؤتذكر هرؤب اللجيش المصري منه ايام السادات

    من الاخر لا تقارن اليمن بسؤريا فالسؤريين علمؤنا في مدارسنا قبل 60 سنه ؤنحن نراها مناره للعرب ؤلكني بدات اشك في شكل عقلك المستدير بانه صاحب نظره ضيقه

    ارجؤك انا في مدؤنه هاني اخاطب هاني فقط اما انت فعليك المشاهده

    هاني لست بكاتب ؤلكن لديك فكر ؤاطرحه معك فقط للمناقشه

  8. مع بثار الفثد للعظم قال:

    أنا لا أعرف كيف يمكن ان نطلق على مقالة ما انها علمية و هي تحوي عبارات مثل “الشعوب العربية الاخرى انبطاحية!” .. نحن نقول انه من الغباء ان ننعت شعب ما بصفة ما .. فيكيف بنعت كل الشعوب العربية ..
    امر آخر .. الشعوب العربية ملت من فكرة أن تستنزف مواردها الاقتصادية و حتى الثقافية و السياسية من اجل الوقوف في وجه أمريكا ..
    هذه الفكرة الغبية جداً تريد نشر ثقافة أننا في العالم فقط لنكون “ضد امريكا” و إذا ما اختفت أمريكا من الوجود فإننا يمكن ان ننتحر ببساطة لانه لم يعد هناك سبب لوجودنا ..
    العالم العربي بمجمله كان بالفعل ضد أمريكا في فترة من الفترات لكن الفطرة البراغماتية اثبتت انه لا مصلحة هناك لنكون ضد أمريكا ..
    أمريكا قوة عظمى .. و سوريا بلد صغير جداً من ناحية الموارد و الاقتصاد و لا يمكن ان يقف في وجه امريكا .. و بالتالي فإنه يتعين على أي نظام “ممانع” يريد أن يحكم سوريا أن يكون “منبطحاً” لروسيا او الصين أو أو .. إلخ
    و السياسة هي فن استغلال هذا و ذاك و ليس فقط “الممانعة” بغباء .. أي الممانعة لاجل الممانعة .. و هي للأسف عقيدة النظام السوري المتهالك .. هو لا يعرف بالضبط لماذا يمانع .. لقد ورث الممانعة منذ الستينات!

    • Hani قال:

      ماذا تريدني أن أسمي من يؤمن بتبعية بلاده لدولة أخرى؟ مغوار ومقدام؟

      كلمة انبطاحي في هذه الحالة هي وصف تقني أكثر من كونها تعبر عن رأيي الشخصي…

      أنت نفسك تقول أن أميركا عظيمة وقوية إلخ إذن يجب أن نقبل بما تمليه علينا حتى وإن تعارض جذريا مع مصالحنا… أليس هذا انبطاح أم ماذا؟

      فكرة الممانعة ليست خطأ ولكن النظام السوري هو نظام فاشل في الممانعة ولا يعرف كيف يمانع… ممانعة النظام السوري أضرت شعبه أكثر من أن تضر أميركا…

  9. علي سعيد قال:

    اتحداك ياغامدي أن تأتيني بصورة واحدة للرئيس بشار الاسد مع الاسرائيليين
    وانا لم أتكلم معك ولن أتكلم معك ولكن تطاولك علي هو مادفعني الى الكلام انتم تقولون الشيعة والشيعة من دمر العراق الذي كان يحميكم من ايران أليس انتم من أين أنطلقت طائرات الامريكيين أخبرني أن كنت تجروأ من طهران أم من الكويت والدوحة والظهران وعرعر ؟
    أرجوك لاتتفلسف علينا أنتم من دمر العراق وساهمتم في تدميره والان تتمنون أن يعود صدام حسين أين كانت أنسانيتكم عندما حرق شعب بأكمله في غزة رفضتم حتى أقامة قمة عربية بالتواطؤ مع مبارك العميل الذي أخزاه الله في الدنيا والاخرة
    ووصفتم حزب الله في عز الحرب بأنه مغامر لماذا أنتم ضد حزب الله لانه شيعي ؟
    لو قدمتم ربع ماقدمه حزب الله لفلسطين تكلم
    ياغامدي ماشفت مصافحة تركي الفيصل ودان أيالون شفها على اليوتيوب يا محي الديمقراطية
    الذي بيته من زجاج لايرجم الناس بالحجارة شوفوا أنفسكم بعدين تفلسف رئيسنا وعاجبنا روح شوف الديمقراطية الرهيبة في بلدك والحرية والتعديية وحقوق المرأة ماتجي علينا وتتفلسف روح شوف بلدك الاول وبعدين تفلسف حلب ودمشق من متى يتسمع عن حلب ممكن ماسمعت عنها بحياتك غير الان
    غامدي شو أخبار أنتخابات مجلس الشورى عندكم؟ وشو أخبار الانتخابات البلدية يلي شارك فيها 2000فرد والله شيء مقرف ومخزي أن يتكلم عن الديمقراطية شخص لايعرف ماهي النفابات والانتخابات
    ياغامدي عندما تتكلم مع أحد قبل أن تتكلم أنظر الى نفسك والى بلدك بعدين تكلم
    وماتقولي راضيين غصبن عنك راضي

  10. علي سعيد قال:

    انت تقول أن الاسد جلس مع الاسرائليين أتحداك أن تقول لي في أي مؤتمر
    انتم تتدعون حبكم للسنة ودفاعكم عن السنة طيب جميل
    في فترة 2006-2007 حدثت عمليات طائفية في العراق وهرب الكثير من الشيعة لايران لماذا لم تفتحوا أبوابكم لاستقبال السنة الذين هربوا من جحيم الحرب ؟
    أتدري من أستقبل السنة بشار العلوي حسب كلامك أستقبل 1000000مليون سني وانتم رفضتم أن تستقبلوا واحدا منهم يامدعي الاسلام والسنة
    هالحركات مابتمشي علينا روح شوفلك واحد جاهل تضحك عليه بالهكلام تبعك
    ماتزعل ياغامدي بس أنت يلي بدأ واللي بدق الباب بسمع الجواب

  11. علي سعيد قال:

    استاذ غامدي حديثي هذا ليس كرها بالسعودية ولكن هذه سياسة الكيل بمكيالين غير مقبولة ومرفوضة هل تقبل اذا تأمرت الدول العربية لتعليق عضوية بلدك وجلب المستعمر لها هل تقبل بهذا؟ ابدا ونحن كذلك
    الذي نقوله ليس حبا للرئيس الاسد ولكن خوفا على المستقبل المجهول لسوريا
    اخ غامدي أنت لاتدري ماهي مشكلة سوريا نحن مجتمع متعدد الطوائف فلا يمكن ان نقبل بالعرعور ليصبح حاكما علينا هذا أمر مرفوض ولايمكن أن نقبل بغليون حاكما علينا لانه شتم النبي بالاضافة لكونه خانعا لفرنسا
    دعني أخبرك بأمر
    الامير سلطان رحمه الله عندما قامت الجزيرة ببث برامج عن السعودية وسعد الفقيه قام بالاتصال بأمير قطر وطلب منه الاتصال بالردار الامريكي في قاعدة العديد ليرى ماذا يشاهد فقام فعلا بذلك فشاهد سربا من الطائرات الحربية فوق قناة الجزيرة واخبر الامير سلطان بذلك فقال له الامير سلطان أنني أذا أردت لقمت بأخفائها عن وجه الارض فاعتذر امير قطر وقطع البرنامج
    لذلك باصديقي الامير سلطان كان صادقا لانه يخاف على بلده ونحن نخاف على بلدنا من هؤلاء العملاء فلماذا تلومنا ؟
    صديقي غامدي أذا كنت تعتقد أن في كلامي هذا أساءة للسعودية فأنا أعتذر لك وبكل صدق
    امر أخير أخبره لك
    أذا كان هنالك أحد قادر على جمع المعارضة بالحكومة في أجتماع واحد فهو بكل صدق الملك عبد الله لان له ماضي في ذلك مع الفلسطينين والرئيس الاسد لايريد أبدا قطع العلاقات مع المملكة ودعنا نخرج من هذه المهاترات السياسية فهي كالجدل البيزنطي لاتفيد
    ولكن اذا كنت تعتقد أنني قد أساءت لك فأنني أكرر أعتذاري مرة اخرى
    شتمت أهل دمشق الفيحاء وأنا منهم على العموم أرجوك دعنا من هذه المهاترات ولنركز في أيجاد حل لهذا الوطن الكبير بأهله قلب العروبة النابض سوريا
    اخ غامدي شكرا لك ودمت بخير

  12. Tam قال:

    1871 ” خطأ مطبعي” تلك هي سنة اعلان الرايخ :) .
    زكي الارسوزي لاذقاني حسب معلوماتي.
    لمسيحيي متصرفية جبل لبنان الدور الاكبر بتطوير الثقافة العربية وبالتالي تشكيل نواة الافكار العروبية , جاءت صدمتهم بقبول السوريين ان يحكمهم بدوي بخلفيات دينية ورعبوا من فكرة خلافة جديدة فانقلبوا.

    الصراحة ان العرب هم منفصلون عن الحقيقة وبالتالي اجبروا سوريا على الانفصال عن الواقع.

    هل يعقل ان تنطلق قوات الغزو من اراضي العربان ضد العراق وتتم ازاحة صدام عدو ايران؟؟؟؟؟هل استفادت دول الخليج؟؟؟؟؟الا نشاهد عويلهم اليومي على العراق ؟؟؟ الم يكونوا هم السبب؟؟؟

    من عارض العربان والامريكان في غزو العراق اليست سوريا هل كانت معارضتها خطأ؟ بالتأكيد الاسد كان على حق في وقوفه بوجه الغزو لانه ببساطة بسبب الغزو تم شل العراق وهو قابل للاندثار الان في اية لحظة.

    ما جرى في حرب تموز فضيحة كبرى للعرب وكانت سوريا هي الاستثناء من بينهم بوقوفها ضد اسرائيل , هل كان على الاسد الوقوف مع اسرائيل ليكون مع الواقع ثم ماذا حصل ؟؟ من حقق مكاسب كبرى؟؟

    وهكذا ….أستطيع ان اورد عشرات الامثلة….

    في الوضع الداخلي ارتكبت اخطاء فظيعة وفظيعة جدا , لكن بصراحة المجتمع العربي يبقى متخلف فلا ينتظر احد ما تنمية اقنصادية بمعدل نمو سكاني غير طبيعي هل يعقل ان يتضاعف سكان سوريا كل 15 سنة تلك كارثة اقتصادية بكل معنى الكلمة لن تستطيع ان تحلها حتى الحكومة الالمانية , بعد ذلك يأتي المواطن ويشتم الدولة ان ما يحصل فقط بسببها فهو فقير ولا يجد فرص عمل وبالتالي انتشار التخلف والافكار السوداوية ,
    ولو سألتهم لماذا تنجب عشرة أطفال ؟؟؟ يتحفنا بالمعلقة المعتادة بتاع الرزق والزينة …..الخ هل يقبل الحقيقة؟؟

    في كل مرة كانت سوريا تحاول النهوض اقتصاديا كان يتم تدمير اقتصادها , في السبعينات شهدت سوريا نهضة اقتصادية فتكفل الاخوان المسلمون بالبدء في تدميرها واجهز عليها الغربيون بعقوباتهم , والان يتكرر السيناريو فسوريا كانت بصدد اصلاحات اقتصادية جيدة ونمو ممتاز بالنسبة لوضعها السكاني”الكارثي” ووضعها السياسي , ما الذي حدث اصبح هدف ثوار قطر منعي من شراء الدواء لعلاج نفسي او احبائي عن طريق الدعوة لتدمير الاقتصاد السوري بشكل واضح وصريح. وكذلك يتبعهم الغربيون والعرب.

    هل هناك احد ما يظن ان العقوبات الاقتصادية تؤذي النظام بقدر الشعب؟؟؟؟ هل لنا في العراق عبرة؟؟؟؟؟

    تاريخ انظمة الخليج مليء بالظلام , الثروة النفطية ليس لانظمة الخليج اي تدخل فيها , لا بالعكس هم لم يستغلوها كما يجب كما فعل صدام او ايران , هم لم يبنوا قوة هم اتباع وبمجرد ان ترفع امريكا يدها عنهم سينتهون .

    رغم كل سيئات النظام السوري فهو افضل من انظمة الخليج. ويجب ان يتم التحول الديمقراطي بعيدا عن تأثير الخليجيين.

    • الغامدي قال:

      اعزائي المعلقين اعتذر لحرف الؤاؤ لانه غير مؤجؤد في الكيبؤرد

      اؤلا — نحن دؤله ملكيه تحكمنا اسره هذه الاسره دينها ؤ مذهبها دين ؤمذهب شعبها هي منا ؤ فينا

      هذه الدؤله عباره عن قبائل عربيه اصيله لها اصل ؤ فصل لها اعراف لا تلبس البنطال لانها لم تستعمر

      هذه الدؤله فيها نسق غريب تستطيع ان تقؤل ان الله بارك لهم فيها ؤتحت حفظه ؤ رعايته

      هذه الدؤله تقع في ارض نصفها طاقه ؤنصفها مقدسات طاهره

      هذه الدؤله لها اسره ؤحدت الارض ؤالقبائل تحت راية التؤحيد ؤشاء الله ان تملكها برضى شعبها

      هذه الدؤله تشريعها القران ؤ سنة محمد رسؤل الله هذه الاسره لم تاتي بانقلاب عسكري ؤانما تؤحدت بالترغيب لا بالترهيب ؤطؤل عمري ؤعمر ابي لم نتعرض من اي رجل من رجال ؤزاره الداخليه للاستغلال ؤالنهب ؤالتعذيب

      هل تريد مني ان اتظاهر ؤحكامنا ؤحدؤنا ؤطؤرؤا البلاد ؤ العباد هل اتظاهر على ملك يحبه شعبه جدا جدا جدا ؤهؤ يبادلهم الحب ؤيقؤل شعب المملكه مقؤله شهيره ” احنا بخير مادام ابؤ متعب بخير ”
      يا ناس انا في دؤله متطؤره جدا في النؤاحي الاقتصاديه ؤ الاجتماعيه ؤ التعليميه ؤالصحيه ؤاللتكنؤلؤجيه ؤالاعلاميه ؤالثقافيه ؤ ؤالمجال العسكري ؤ البنى التحتيه ؤ في الخدمات حتى ضيؤف بيت الله يشعرؤن بذلك من خلال زيارة مقدساتنا

      يا ساده انا عمري 30 سنه تخيلؤا معي تطؤرنا تطؤر لم تستطع اي دؤله من حؤلنا ان تجارينا في مختلف المجالات

      هذه الاسره ذكيه تضع المال تحت اقدامها عندما يتساؤم على دينها اؤ ارضها اؤ شعبها المال لدينا بؤفره بحمد الله ؤشكره ؤالثناء عليه ’’’’ شعبها مع حكامها يحافظؤن على دينهم ؤاعرافهم العربيه الاصيله ؤ سبحان الله هذه الدؤله لم تشحت من احد عندما كان راس مالنا خيمه ؤغنم لم ناتي الى مصر نقؤل اعطؤنا من نهركم ماء لم ناتي للشام لتعطؤنا كرتؤن حمضيات لنا عزة نفس ؤانفه ؤسبحان الله رزقنا الله على نياتنا

      بل نحن ندعم ثلث الدؤل العربيه الفقيره بمخصصات ماليه سنؤيه ؤنحمد الله ان اعطانا فاعطينا من حؤلنا مثل اليمن ؤالاردن ؤلا نتمنن عليهم بل بالعكس يستاهؤن لانهم مسلمين عرب ؤندعم الاسره الحاكمه بما تفعله مع العرب ؤالمسلمين ؤلاحظ ان السعؤديه رقم ؤاحد على مستؤى العالم في مساعدات الفقراء ؤالمنكؤبيين ( يا رب لم نقلها الا دفاعا عن انفسنا ؤليس منه ؤكله من عندك )

      فكل اعدائنا ماتؤا بذبحات صدريه من القهر ؤالحسد ؤفي الجحؤر مثل ملك ملؤك افريقيا مات باقدام شعبه

      العراق اعطيناه سلاحنا اثناء حربه مع ايران ثم قلبه علينا فلقي حتفه من دؤن ان نلمسه بل بالعكس نصحناه ؤدافعنا عنه بعد ما فعل بالكؤيت الهؤائل ( في تلك الفتره كنا في اجازه رسميه للطلاب حتى لا يؤدينا صدام الله يسامحه ؤرط نفسه معنا ) لان ديدنه حزب البعث الهالك

      ؤحافظ الضبع لقؤة عرؤبة سؤريا ذهبؤا ليدعمؤا ايران ضد العرااااق ؤلا يستطيع احد ان بنكر ذلك ؤاذكركم ماذا فعل للبنان ؤاللاجئين الفلسطينيين ؤاللاجئين العراقيين ؤالتاريخ يشهد عليكم يا مدعين العرؤبه

      حدؤدنا مع العراق مغلقه بريا ؤجؤيا من عام 90م لم نرضى باحتلال العراق ؤقالها الامير الداهيه سعؤد الفيصل بالنص ” من يظن انه سيحكم العرااق بعد صدام فهؤ ؤاااهم ” لم تدخل دبابه اؤ طائره امريكيه بل نظام الاسد ارسل المسلحين ؤالمتفجرات ؤبالتعاؤن مع ايران المعترفه بمساعده الامريكان في اسقاط صدام ؤجرائمكم يثبتها عليكم العراقيين دائما لم تذهب كتائب البعث السؤري لقتل الامريكان بل لقتل العراقيين ؤمن قتل الامريكان هم العراقيين الشرفاء

      يا ساده استطيع ان ادافع عن قضيه شعبكم الاعزل امام الة قتل الاسد ليس كرها في الاسد بل لان من يقتل هم من اشرف شرفاء سؤريا ؤقضيتهم ؤاضحه ؤ حق مشرؤع الم تسمعؤا بالربيع العربي

      سؤال للجميع ؤ اريد اجابه صريحه بنعم اؤ لا

      هل المغتربين السؤريين حين يشتاقؤن لحنين بلادهم يتعرضؤن من المطار ؤالجمارك ؤالدرك ؤالمخابرات للنهب ؤالاستغلال تحت مقؤله ( معك مصاري ) ؟؟؟؟؟
      هل يتم استدعائهم من فرؤع المخابرات للتحقيق ؤالاستغلال ؟؟؟؟؟
      هل المتظاهرين الان ضد النظام عملاء ؤ خؤنه ؤكاذبين ؟؟؟؟
      هل تم قتل اكثر من اربعه الاف سؤري ؤاعتقال عشرات الالاف من المتظاهرين ؟؟؟؟؟

    • Hani قال:

      شكرا على تنبيهي للتاريخ… زكي الأرسوزي ولد في اللاذقية ولكنه انتقل في طفولته إلى ولاية حلب وأمضى هناك معظم حياته… وهو كساطع الحصري وغيره من مؤسسي القومية العربية أمضى معظم حياته في احتكاك مع الأتراك وعاش في مدن مختلطة كأنطاكية وغيرها… أما الموارنة فهم كان لهم دور مهم في تأسيس الفكر القومي في سورية (وليس الفكر القومي العربي لأن هناك فرق)… ولكنهم بعد إنشاء المتصرفية في عام 1861 انعزلوا في جبلهم وخضعوا لعملية تفرنس مكثفة وصار ارتباطهم بمحيطهم العربي والسوري ضعيفا جدا… أنا قرأت في كتاب صدر قبل بضع سنوات وصف جورج بيكو للموارنة (جورج بيكو هو القنصل الفرنسي في بيروت وقتها وهو السبب في وجود اتفاقية سايكس-بيكو) وحسب كلامه فإن الموارنة كانوا يرفعون العلم الفرنسي في الجبل وكانوا يخبرون جورج بيكو أنهم يريدون أن يكونوا فرنسيين (ولذلك بالمناسبة هم كانوا وما زالوا يتسمون بأسماء فرنسية)… وبسبب نزعة “التفرنس” هذه لدى الموارنة طالب بيكو بأن تكون سورية من نصيب فرنسا ومن هنا جاءت اتفاقية سايكس-بيكو… تفاصيل تقسيم سورية الكبرى كثيرة ومعظمها غير مترجم إلى العربية… الموارنة هم كانوا السبب الوحيد الذي دفع فرنسا للمطالبة بسورية ولولاهم لما كانت اتفاقية سايكس-بيكو وجدت… وهم كانوا أيضا السبب الرئيسي وراء تقسيم سورية إلى دويلات ولولا الصدفة التاريخية في عام 1941 لما كانت سورية توحدت أبدا… غورو عندما أعلن في عام 1920 تقسيم سورية إلى دويلات طائفية فعل ذلك لعدة أسباب أهمها موضوع الموارنة الذين كانوا يطالبون بهذا الأمر لاعتقادهم أن بقاء سورية موحدة سيمنع قيام دولة لبنان…

  13. الغامدي قال:

    علي سعيد التغيير في سؤريا مطلب داخلي من شعب غالبيته مسلمين يستحق ان يتحرر من فئه علؤيه قليله فهذا يسمى استئثار في قرار سؤريا من قله لا تعرف معنى التعدديه بشار ؤرث الكرسي من ابيه المنقلب عسكرياااا ؤسؤريا نعرفها جمهؤريه ؤاذا رضي المتظاهرين لن نزحزحه اما اذا لم يقبل به شعب سؤريا فسيتم تغييره شاء من شاء ؤ ابى من ابى

    اما انت يا تيم فاسمك ليس بعربي ؤدينك ليس باسلامي فعليك ان تيقى صامتا حتى لا يتم كنسك من قبل مسلمين سؤريا
    ؤبعدين انت تاكل الخنزير ؤتشرب النبيذ في كل ؤجبه فانت تعتبر في نظري شخص منحط خلقيا ؤاخلاقيا

  14. علي سعيد قال:

    اخ غامدي لاأسمح لك بالتطاول على الاخ tam مهما كان دينه مايجمعني به هو العروبة والاخوة في الوطن وهذا أمر لاتعرفونه لان الله حبانا بتوع فريد في هذا الوطن العظيم بالنسبة لما يحدث في سورية سأعطيك الخلاصة يأخ غامدي
    كل الذي تراه يحدث الان هو لتغطية الانسحاب الامريكي من العراق امريكا تريد أن سقط الاسد حتى تعوض خروجها المخزي والمذل من العراق عند حديثك عن الجينز وكأنك تتهمنا بعدم العروبة أرجوك لاتخليني أزعل منك
    مستعد ان أضحي بكل ما أملك أذا لم يكن عقالك من صنع سوريا وعباءة كتفك من سورية فلا مجال لتزاود علينا في هذا الموضوع
    اخ غامدي كما سبق وذكرت نحن الان نلعب لعبة عض الاصابع من يصرخ أولا يخسر
    ورد على موقع العربية مايلي
    أمريكا تعجل من أنسحابها من العراق وبعد أسبوعين سيكتمل الانسحاب الامريكي من العراق وهذا رابط الخبر
    http://www.alarabiya.net/articles/2011/11/17/177719.html
    اخ غامدي من صبر 8 أشهر قادر على صبر هذين الاسبوعين ولك أن تتخيل المشهد بعد أسبوعين فقط كيف سيكون في العراق وكيف سيكون في دول الخليج وفي ذلك الوقت سوف نرى الحنكة الدبلوماسية والقوة والشجاعة
    أخي tam انت قبل أن تكون سوريا أنت أخي في الوطن وأكن لك كل الحب والتقدير
    اخ هاني كل مايحدث الان هو تهويل وحرب اعلامية بحتة كلما أقترب الانسحاب كلما زادت الحملة أستعارا
    اخي هاني أقول لك أن المثل يقول أن الصراخ على قدر الألم وصراخ الامريكيين اليوم عالي وبشدة واليوم الكل يتفرج لذلك نجد أن العد على الساعات وبالايام أسبوعين وسيخرج الامريكي من العراق وفي تلك الساعة لنرى
    خبر للاستاذ هاني ذكرت الرابطة العراقية على موقعها أن المئات من الباصات المسلحة عبرت غرب العراق باتجاه سوريا وبدون تفتيشها والمعارضة السورية اليوم يتحدثون وبرعب عن هذا الامر الذي أن كان صحيحا وأنا ارجح ذلك بحكم أن الانسحاب الامريكي قد تم من غرب العراق ولم يتبقى من القوات الامريكية سوى مجموعتين بقواعد في الجنوب تكملان الانسحاب خلال أسبوعين من الان
    العراق يتحرر وبسرعة واقليم صلاح الدين في وسط العراق فشل فشلا ذريعا وذلك بفضل وساطة مقتدى الصدر

    • الغامدي قال:

      يا اخ علي

      سؤريا جديره بالاحترام ؤ لا اقلل منها ابدا ؤاتحداك ان تلتقط مني جمله استحقر فيها سؤريا ؤعليك ان تفرق بين النظام ؤالشعب ؤارجؤك انتظر 72 ساعه ؤاسالك سؤال هل تتؤقع من بشار ان يؤافق على المذكره العربيه المتفق عليها باجتماع الرباط ؟؟؟

      ثاني سؤال ماذا يؤجد داخل الباصات العراقيه ممكن تؤضح ما بها ؟؟؟

      ثالث سؤال ما دخل انسحاب الامريكان بالاؤضاع السؤريه الداخليه ؟؟؟

      انتظر اجابتك

  15. علي سعيد قال:

    انت أدعيت أنك لاتسيء للشعب السوري أرجع لكلامك عن النوادي الليلية في دمشق وعن لبس البعض للجنز و عن شتمك للقيادة السورية وهذا فيه أكبر أساءة للشعب السوري فكما انك لاتقبل الاساءة
    لقيادتك وتدافع عنها نحن نحب قيادتنا وندافع عنها
    الاجوبة على اسئلتك
    اولا الموافقة على المبادرة العربية متوقعة من القيادة السورية وذلك لقطع الطريق على أمير قطر ومن على شاكلته للتدخل في سوريا هؤلاء الذين دمروا ليبيا واعادوها للقرون الوسطى ورغم ذلك فقد يطرأ في خلال ال 72 ساعة مفاجئات لاندري ولكن من خلال لهجة القيادة السورية أتوقع الموافقة وبشرط أن لاتحدث مفاجأت كما حدث من قبل من أبتزاز رخيص من حمد بن جاسم لوزير خارجية الجزائر
    قناة الجزيرة تحاول أن تصور موافقة النظام على المبادرة أنها حالة ضعف وهذا وهم كبير النظام كما سبق وذكرت يريد قطع الطريق على تركيا وقطر وليس ضغفا ولكن منعا من سير المنطقة نحو حرب أقليمية طاحنة

    ثانيا من تحدث عن الباصات العراقية هو موقع الرابطة العراقية ويمكنك مشاهدته وبالتفصيل
    http://www.iraqirabita.org/index.php?do=article&id=29333

    ثالثا الانسحاب الامريكي من العراق يؤثر في صميم الوضع في سورية حيث أن الانسحاب الامريكي سيقوي وسيزيد من الدعم العراقي للنظام السوري وذلك من خلال الربط النفطي مع العراق حتى مصفاة طرطوس هل سمعت به أخ غامدي أم لا ؟
    بالاضافة أن السوق العراقي سوف يفتح على مصراعيه ومن خلفه السوق الايراني للمنتجات السورية وبالتالي العقوبات الاقتصادية التي وصفتها حضرتك بالقاسية لن تساوي الحبر الذي كتبت به
    وأرجوك لاتقل لي أمريكا لن تسمح بذلك
    امريكا التي تتحدث عن قوتها لم تتمكن من أقناع نوري المالكي بالتجديد لبقاء القوات الامريكية خلال الفترة الماضية رغم كل الاغراءات فهل ستقنعه بوقف الدعم عن سورية الان؟

    صديفي غامدي عليكم أن تقتنعوا أن الزمن الامريكي قد أنتهى في المنطقة وأن هناك قوى جديدة لاعبة في الشرق الاوسط وأن حركات مقاومة صغيرة كحزب الله وحماس قادرة بقليل من اللاح وكثير من الثقة والايمان على هزيمة أكبر جيوش العالم

    • الغامدي قال:

      يا علي قطر مجرد مكان يلجاء اليه احرار العرب ؤليس مكان لاطلاق الالعاب الناريه

      يا علي امريكا اذا تحرك عسكريا فانها تحرك اسطؤل عسكري نقله من مكان الى مكان اخر يكلفها 150 مليؤن دؤلار على الاقل

      اذا بساللك اخر سؤال امريكا هربت من العراق ؟؟؟ ام انها طردت من قبل الحكؤمه العراقيه ؟؟؟ ام انها انسحبت بعد اتمام مهمة تامين النفط لدى اكراد العراق ؟؟؟ ام ان لديها مهمه في ايراان ؟؟؟

      انتظر اجابتك لان اجابتك ستؤضح شي ما سؤف اذكره بعد اجابتك

  16. Tam قال:

    رائع انا اشعر بالفرح لان ما ساقتبسه يؤكد للجميع مدى حضارة وحرية الغامدي ومن شاكله ومن يدافع عنهم ويؤكد ايضا معرفته ببواطن الامور وظواهرها , هذان السطران يلخصان فكرا كاملا , الى كل الاخوة الرجاء الانتباه والدراسة والتمعن:

    “اما انت يا تيم فاسمك ليس بعربي ؤدينك ليس باسلامي فعليك ان تيقى صامتا حتى لا يتم كنسك من قبل مسلمين سؤريا
    ؤبعدين انت تاكل الخنزير ؤتشرب النبيذ في كل ؤجبه فانت تعتبر في نظري شخص منحط خلقيا ؤاخلاقيا”

    رائع اليس كذلك , هل قرأتم سيتم كنسي ان لم اصمت شووووووو كنسي اذا شوووو اذا لم اصمت , صوتي مزعج !!!!!! من قبل من؟ من قبل مسلمي سوريا؟؟؟
    لماذا لاني لست مسلم ولم اصمت ” عجبا كيف عرف اني لست مسلم رغم اني لم اصرح باي شيء يخص ديني؟؟؟؟؟ يذكرني بشيوخ لا تجادل!!!!
    ولان اسمي غير عربي , ويح نفسي !!!!!!! على فكرة لا اعرف لماذا يصر على لفظه تيم ؟؟؟؟؟
    ليس المهم ما ديني وما اسمي لكن المهم :

    اسمعوا وربما تكون مادة في الدستور السوري الجديد بفضل حدة ذكاء طويلي العمر:

    اذا لم يكن اسم المواطن عربيا واذا لم يكن مسلما “على الطريقة السعودية ربما” فعليه ان يصمت حتى لا يكنسه مسلمو سوريا ويقطعوه اربا اربا او يفرموه . :) :) :)

    يا شباب كيف لنا ان نتناقش مع شخص يجزم قاطعا انه يعرف ما تأكل وما تشرب ” خنزير ونبيذ” والطامة الكبرى انه يعرف ايضا انها تدخل في كل الوجبات التي اتناولها ” الله يعينو للكبد تبعي” ومن ثم يقول اني ساقط اخلاقيا وذلك بناء على ما اكله. انت بتاكل شاورما اذا انت كويس انت بتشرب ببسي اذا انت وسط انت بتاكل كبسة ومنسف اذا انت قرن اينشاين والخوارزمي :) :) .

    رائع رائع رائع

    اضافة : شكرا جزيلا اخي علي على دعمك

    • Hani قال:

      أخ تام أنا لا أعتب على الغامدي ولكنني أعتب على السوريين الذين يقولون مثل كلامه… الغامدي نشأ في السعودية وهذه هي ثقافة الدولة السعودية… أما السوريون الذين يقولون مثل كلامه فهم نشؤوا في ظل الوحدة والحرية والاشتراكية والأمة العربية الواحدة ذات الرسالة الخالدة والرفيق المناضل حافظ الأسد والجبهة الوطنية التقدمية… هذه هي المهزلة الحقيقية..

  17. علي سعيد قال:

    لاأريد أن أدخل في مهاترات ولكن أحب أن أخبرك أن القيادة السورية أستضافت قيادات الاكراد في عهد النظام السابق وهاهم اليوم يردون الجميل
    النفط في جنوب العراق ياستاذ غامدي أن كنت تقرأ فما هو دخل الاكراد أرجوك تثقف قليلا وتعال تكلم وهذا اخر حديث بيننا

  18. علي سعيد قال:

    احييك يـأخ تام لافرق بيننا كلنا أبناء وطن واحد
    وهذ واجبنا يأخ تام

  19. الغامدي قال:

    اخي علي

    لم اقطع راس تيم حتى تقطع حديثك معي فنحن الان نعيش في ايام تغيير الانظمه المنقلبه عسكرياااا ؤلم الغم كرش تيم حتى تصطف مع من ؤ ضد من ؟؟؟

    سؤف اخبرك ان الاخؤان المسلمين في سؤريا طلب تدخل من تركيا لؤضع منطقه عازله حتى تحمي المتطاهرين العزل ؤهذا سيزعجك لانك مع صف بشار ؤتؤيد شبيحه بشار

    الشعب اسمى جمعه الغد جمعه سحب السفراء ( هل تعتقد انني من بيتي اسميتها يا صاحب نظريه المؤامرات ضد الهؤيه العربيه !!! اتعجب حين يسقط الاسد سنتكلم بلغه فارسيه مثلا ام لغة تركيه يا اصحاب الهؤيه العربيه المنتعشه بسحق الشعؤب العربيه

    اكتب الان ؤالمتظاهرين يقتلؤن في شؤارع الشام من قبل النظام !!! ؤللمعلؤميه اغلب نفط العراق في الشمال تحت سيطره الاكراد

    اخي هاني

    انت تنتقد النظام بالمدؤنه غيرك ينتقد النظام بالشارع لماذا تريد الناس تتقبل رايك ؤلا تريد تقبل صؤت المتظاهرين !!! لماذا تريد فرض راي الاقليات على راي المسلمين الاكثريه هل الديمقراطيه بالجمهؤريه السؤريه هكذا !!!

    تريد نظام الاسد ؤلا تريد راي اكثريه الشعب السؤري عجبي على ثقافه ابؤاق النظام يريد ان نصدق بان شبيحه الاسد تداعب شعب سؤريا

    على العمؤم انا اريد ؤانت تريد ؤالله يفعل ما يريد

    ساراهن على رايكم بانه سينقلب بعد سقؤط النظام ؤتصبحؤن مؤيدين للثؤره ؤلنا في مصر ؤتؤنس ؤليبيا خير برهان

    تيم لا تتضايق فالحقيقه مررره انت اهنت الاخؤان المسلمين بانهم دمرؤا سؤريا ؤهم كانؤا تحت مرمى صؤاريخ الاسد ؤاحتقرت دينهم

  20. اخي الغامدي..
    امريكا “كنست من العراق” على حد تعبيرك وهربت ب5000 قتيل وما يقارب ال100000 جريح حسب ما تعلنه الاجهزة العسكرية الامريكية اضافة الى اقتصادها الذي انهك -خسائر امريكا الاقتصادية تقدر بالف مليار دولار- اضافة الى الضغط الشعبي الامريكي لانهاء وجودها ..
    اما بالنسبة للنفط فان العراق يسعى للوصول الى مستوى انتاج 10 مليون برميل يوميا قبل 2020 لن تكون حصة المنتج من اقليم كوردستان اكثر من 150 الف برميل فقط وللعلم تجاوز الانتاج الان المليون ونصف يوميا!!!
    الدور الان هو ل “كنس” الاحتلال الايراني المبطن للعراق وسيتم ان شاء الله..
    احتراماتي

    • Hani قال:

      هذه معلومات مهمة إن كانت دقيقة… أنا لا أعلم توزيع النفط على المحافظات العراقية ولكن إن كان كلامك حول إنتاج كردستان صحيحا فهذه بشرى طيبة… وبالنسبة للاحتلال الإيراني المبطن للعراق، إن كنت تقصد بهذه العبارة الأحزاب الدينية الشيعية فالأفضل هو عدم استخدام مصطلح كنس لأن هذه الأحزاب صارت الآن مترسخة جدا وكنسها يعني الحرب الأهلية أو تقسيم العراق… الآن العراق لم يعد يصلح فيه الكنس ولا بد من مقاربات جديدة… كيف تكنس هذه الأحزاب وهي تسيطر على معظم محافظات العراق؟ هذا نفس منطق الإرهابيين في سورية الذي يريدون أن يكنسوا حزب البعث… الكنس فات أوانه لأن هذه الأحزاب صارت الآن تحكم العراق…

  21. الغامدي قال:

    د – محمد

    انت من شرفاء العراق نريد العراق للعراقيين ؤاذا بدات بالكنس سنبدا بمساعده العرااااق حامي البؤابه الشرقيه للعرب

    يا بغدادي اتظن اننا فرحنا باسقاط بغداد لا ؤالف لا بل يؤم سقؤط بغداد حزنا على بغداد هارؤن الرشيد ؤثق تماما عندما يذهب الاحتلال ؤتعؤد العراق للعراقيين ؤللعرب ثق تماما اؤل اجراء سنتخذه فتح السفاره ؤ اسقاط كامل ديؤن العراق ؤفتح الحدؤد ؤمساعده العراقيين في طرد شيعه ايران ؤليس كل الشيعه فنحن في بلدنا فئه شيعيه تتعايش معنا لكن اذا اصبح ؤلائهم الى ايران سيتم فؤرا عمليه الكنس ؤسنساعد لبنان بعمليه الكنس بعد خنق حزب اللات حزب ايراني دنئ دمر لبنان من اجل ان يقؤل انا هنا ؤالعرب المساكين يقؤلؤن انتصر كيف انتصر ؤهؤ مدمر الطائرات تقصف ؤترجع للتزؤد ؤحسن نصراللات 33 يؤما ؤهؤ يترجا بايقاف اسرائيل ؤبالتاكيد ان اليؤنيفيل منتشر على حدؤد اسرائيل ؤالاهم انه اقتص من ارض لبنان 10 كم من الاراضي البنانيه لصالح اليؤنيفيل ؤالان اين الانتصار في مبادله جثث اسرائيلين باحياء لبنانيين انها ام المهازل ؤالخنؤع

    باختصار العراق اشبهه مثل درع المحارب بالنسبه لنا كعرب اه ثم الف اه ليت العراق يعؤد قؤيا لكي تعرف ايران حجمها الطبيعي

  22. karma قال:

    برأيي تكنسو برا لهيدا العرعوري .. مش مستوى ابدا ..

  23. علي سعيد قال:

    واضحة شدة الحزن بمساعدةاللامريكي في قصف العراق واضحة
    ماشاء الله على حبكم للعراق شيء غير طبيعي أنتم تكرهون العراق يا غامدي أكثر من الكيان الصهيوني النفط العراقي مرة أخرى بأغلبه في جنوب العراق تثقف يامحترم وان أشكر الاخ محمد على توضيحه التوزيع النفط بالعراق والذي يوضح أن حصة الاكراد لاقيمة لها
    ثانيا تقول ياغامدي أنك ستكنس الاحزاب الموالية لايران أو بالاحرى الاحزاب الشيعية بكل أختصار أنت تحلم هذه أحلامك الاحزاب الشيعية ترسخت في جنوب العراق وشرق بغداد بشكل نافذ للغاية كيف راح تكنسهم ؟؟؟
    تضحك على نفسك الامور بالعراق واضحة السيطرة هي للحكومة الموالية لايران وهذا ليس بفضل ايران بل بفضلكم انتم من جلب المستعمر الى بغداد بعد أن دمرتموها وساهمتم في ذلك والان تقول لي أنك حزين على بغداد الرشيد
    بالنسبة لحديثك عن عن حزب الله أرد بالتالي
    حزب الله كان ومازال وسيبقى شوكة في حلق أسرائيل وامريكا واتبعاهما دعنا نتحدث عن حزب الله واستمع الى الكلام الموثق ياغامدي لا الى صفا ووصال
    1-حزب الله حرر جنوب لبنان عام 2000 من الصهاينة وذلك بفضل التضحيات العظيمة التي قدمها
    2-حزب الله الذي قلت أنه بادل الاحياء والاموات سؤال متى عرفت أسرائيل أنهم أموات عندما تم التبادل وهذا فيه أهانة كبرى للاسرائيليين ومن خلفهم
    3- اخالك لم تشاهد منظر الشمال الفلسطيني المحتل أتمنى منك أن تنظر الى كريات شمونة وكيف أصبحت لاأحد يسكن فيها الان فهي قد تلقت الدفعة الكبرى من الصواريخ 1000 صاروخ
    4- هل نظرت الى حيفا وعكا وصفد وكريات ملاخي ونهاريا ماذا حدث بها؟ 2 مليون اسارئيلي تحت الملاجىء واذا كنت لاتعرف مامعنى كلمة ملاجىء هو شل جميع أركان الحياة الاقصادية والاجتماعية وغيرها الكثير
    5-اذا كنتم قد قتلتم جنديا اسرائيليا واحدا تكلموا جندي لم تقتلوا ولن تقتلوا
    6-اليونفيل يأخ غامدي كانت موجودة قبل الحرب ولكن مع ذلك كانت الحرب شغالة كانوا موجودين قبل الحرب وظيفتهم الاستمتاع بقصف الكيان الصهيوني
    7- للاسف نظرتكم للنصر والهزيمة مغلوطة أذا كنت توهم نفسك بأن اسرائيل أنتصرت على المقاومة فأنني أحيلك الى تقرير فينوغراد الصهيوني الذي شكل بعد الحرب وانظر ماذا يقول أصحاب الشأن أنفسهم
    http://www.alzaytouna.net/arabic/?c=129&a=83693
    أخ غامدي الامور لاتحتمل القسمة على أثنين حزب الله أنتصر انتصارا مدويا على اسرائيل وذلك بقضل الله أولا ثم سوريا
    العراق هو الدرع للمحارب
    عفوا أخ غامدي هل تخدع نفسك ؟
    أي محارب الذي تتحدث عنه أياك وان تقول الخليجي أزعل منك
    انتم حاربتم جماعة الحوثي في اليمن وشاهدنا ماحصل من فضائح رهيبة في الحرب
    حفنة من المقاتلين الذين لايملكون زادهم حتى دخلوا الى عمق الاراضي السعودية وقتلوا وجرحوا المئات وخطفوا من الجنود السعوديين حتى الملك عبد الله حسب وثائق ويكيليكس أبدا انزعاجه نتيجة عدم القدرة على أنهاء المعركة
    أرجوك يأخ غامدي عد الى الواقع واستيقظ من احلامك
    اذا كان هناك أحد مؤتمن على الامة فهو بلاد الشام التي ياخ غامدي أن كنت لاتعلم تحرسها ملائكة الرحمن والارض التي بارك الله فيها
    أخ غامدي لاتزعل ولكن الرسول نصح صحابته بالذهاب الى الشام وقد قال عليه الصلاة والسلام أن الله قد نكفل لي بالشام وأهله فلا عقوبات أقتصادية ولا غيره قادر أن يؤثر فينا
    أستاذ غامدي هذه وقائع وانتم من تسبب بها أنتم من دعم حصار العراق عام 1990 مماتسبب بوفاة مليون طقل عراقي وانتم من دعم الحرب على العراق عام 2003 فلا تأتي وتقول لي أيران تقوم وايران تفعل أنت من دمر من كان يحميكم من ايران وحولتموه تابعا لذلك عليك أن تتحمل ثمن أخطائك

  24. Hani قال:

    أخ الغامدي أتمنى منك الترفع عن الإساءات الشخصية… مع الشكر…

  25. الغامدي قال:

    اخ هاني النقاشات لها ؤتيره في الارتفاع ؤالانخفاض ؤلكن لم اسيئ الى اي شخص مع ان القاب الانبطاح ؤخيانه الامه ؤالامركه ؤالعبرنه ؤ التخلف على مستؤى العالم ؤ حبك المؤامرات تاتي من طرف لاشك في مؤلاتك لهم

    اشكرك لاتاحه فرصة النقاش في مدؤنتك ؤثق تماما لم اشارك لكي اسفه ؤ اقزم من خالفني الراي ؤلكن هذه حقيقه في مخيلتي قد تعجبكم ؤقد تحرجكم

    استغرب منك اخ هاني بداية مؤاضيعك بمدؤنتك كانت تجرح النظام ؤفي اخر مؤاضيعك اصبحت تطبطب ما اثرته في حق النظام

    رساله للاخ علي اتعجب منك تشكرني لحب سؤريا ثم تحذرني من نقد نظام سؤريا ثم تقطع حديثك معي ثم ترد على تعليقاتي برد مستهلك اعلاميا

    انا لم ادعي باني كاتب اؤ مثقف انا اقرا من كل شئ شي ؤكردستان العراق يؤقع على صفقات بمليارات الدؤلارات ؤارا في كردستان العراق انه اصبح اقليم متزن عسكريا اقتصاديا فلك ان تسال اهل العراق لماذا هذا الاستقرار في بلد يفقد ابسط معاني الاستقرار

    بالمختصر المفيد لن اشارك مرة اخرى حتى لا اغضب صاحب الضيافه

    دمتم بخير !!!!

    • Hani قال:

      بصراحة أنا لا أذكر من الذي بدأ بتوجيه الإساءات الشخصية ولكنني أتمنى من جميع المعلقين الابتعاد عن توجيه الإساءات الشخصية والأحكام والاتهامات والتركيز بدلا من ذلك على طرح النقاط الموضوعية المفيدة…

  26. الاخ هاني..
    اقليم كوردستان العراق هو في محافضات (اربيل ودهوك والسليمانية) وهي جميعها مناطق جبلية عدى عن شريط صغير يمثله سهل اربيل وفيه حقول نفط صغيرة جدا على الرغم من المبالغات الكردية في ذكر انتاج حقول الاقليم والمقصود منها شوشرة سياسية لا اكثر..
    حقول النفط العراقي المستغلة حاليا هي في محافضات البصرة وميسان وذي قار جنوبا ومحافضات نينوى -الموصل- والتأميم -كركوك- شمالا اضافة الى حقول صغيرة في محافضات ديالى وصلاح الدين والنجف وكربلاء..
    الكشوفات الحديثة بينت وجود حقول نفط وغاز غير مستغلة ستغير خارطة توزيع الانتاج النفطي العراقي نسبة لضخامتها وتتركز هذه الحقول في محافضات واسط و الانبار والموصل وصلاح الدين وبغداد وديالى وكربلاء والجدير بالذكر ان حقول الغاز المكتشفة اغلبها في الانبار والتي قد تضع العراق في مقدمة الدول المنتجة للغاز حسب التقارير..
    بالنسبة لمصطلح ال “كنس” والذي اقتبسته من الاخ الغامدي فانا قد قصدت به كنس المليشيات والجماعات المسحلة التابعة للحرس الثوري الايراني -والتي قد بدء كنسها فعلا من قبل الشيعة قبل السنة- ولم اقصد الاحزاب السياسية فالاحزاب السياسية العراقية -الشيعية وغيرها- فيها الكثير من الوطنيين وان اجبر بعضهم على موالاة الكثير من الدول الاقليمية -ومنها جارة السوء ايران- بسبب الوضع الاقليمي واي تغيير لهذه الاحزاب لا يمكن ان يكون بالقوة فان شئنا او ابينا فأن العملية السياسية العراقية اليوم -وعلى الرغم من بعض التحفضات عليها- لكنها بالنهاية عملية ديمقراطية حرة ويحكمها صندوق الاقتراع وهو الذي سيكون الفيصل بينها ولو تابعت التطور الديمقراطي في العراق سترى ان التكتلات الطائفية -كالائتلاف الشيعي او التوافق السني- والتي فازت في انتخابات 2006 قد سقطت سقوط مدوي في انتخابات 2010 ورجحت يد الميزان التكتلات الاكثر اعتدالا كالعراقية (103 مقعد من اصل 325 مقعد برلماني) ودولة القانون (91 مقعد من اصل 325 مقعد برلماني)….وحتى على الساحة الكوردية فان احتكار المقاعد للتحالف الكوردستاني قد كسر بفوز قائمة التغيير الكوردية المعتدلة بما يقارب 10 مقاعد مقابل 45 مقعد للتحالف الكوردستاني..
    واتوقع ان نرى تغيير افظل في انتخابات 2014 كما تشير الاحداث وسنرى وجوه اكثر اعتدالا على الساحة السياسية..
    اما لموضوع سيطرتها على اغلب محافضات العراق فهذا ما لم افهمه من حضرتك…لذى ارجو التوضيح متفضلا..
    احتراماتي

    • Hani قال:

      شكرا لك على المعلومات دكتور محمد…

      ما قصدته هو أن الأحزاب الإسلامية الشيعية هي حاليا القوة السياسية الأكبر في أغلبية عددية من محافظات العراق (أغلبية بسيطة) حيث أنها الأقوى في محافظات الجنوب التسعة كما أنها تحظى بوجود قوي في بغداد وأيضا في ديالى على ما أعتقد…

      وبالنسبة للديمقراطية في العراق فأنا أختلف معك في هذا الأمر… الموجود الآن في العراق هو عملية انتخابية حرة ولكنه ليس ديمقراطية لأن الديمقراطية ليست انتخابات فقط… الديمقراطية الحقيقية يجب أن تكون مقرونة بالمواطنة أو القومية… فوز الأحزاب الطائفية في الانتخابات هو أمر يتناقض مع المواطنة… في العراق الآن التصويت يتم على أساس طائفي واضح حيث أن غالبية الشيعة يصوتون لحزب الدعوة ومجلس الحكيم وغالبية السنة يصوتون لما يتم الاتفاق عليه بين السنة…. في الدولة الوطنية أو القومية التصويت لا يتم على أساس فرز طائفي وإنما على أساس برامج سياسية… الديمقراطية بدون وطنية هي مهزلة استعمارية تهدف لتقسيم المجتمع إلى طوائف ومذاهب وإثنيات… ما حدث في العراق ليس ديمقراطية وإنما فوضى أميركية خلاقة… أميركا تطلق على الفوضى الخلاقة مسمى الديمقراطية لأهداف استعمارية ولكنك لو قرأت كتابات الأكاديميين الأميركان فستجد أنهم يعترفون بأن ما يجري في العراق ولبنان ليس ديمقراطية وإنما فوضى طائفية… هم ليسوا مغفلين ولكنهم يستغفلون الشعوب… هل يعقل أن تصدير الديمقراطية إلى سورية يتم عبر دعم العرعور والإخوان المسلمين؟… هذا كذب على الناس شبيه بكذب فرنسا التي قسمت سورية في العشرينات تحت شعار الحرية… ما هذه الحرية التي تؤدي إلى تقسيم الدول ولماذا لا يطبقونها في بلادهم؟

      تحياتي لك…

    • Hani قال:

      بالمناسبة كلمة كردستان باللغة العربية تكتب بدون واو… الكتابة بالواو هي كتابة كردية وليست عربية… الكتابة الكردية ليس فيها حركات والأكراد يستخدمون حروف العلة بدلا من الحركات… ولكن هذا لا يصح في اللغة العربية..

  27. اخي العزيز الغامدي..
    اذكرك بالقول المنسوب لسيدنا امير المؤمنين عمر بن الخطاب (رضي الله عنه وارضاه)العراق جمجمة العرب وكنز الإيمان ومادة الأمصار ورمح الله في الأرض فأطمئنوا فأن رمح الله لا ينكسر..كما اذكرك بأن سيدنا امير المؤمنين علي بن ابي طالب (كرم الله وجهه و رضي عنه وارضاه) قد اتخذ من العراق عاصمة لخلافته الراشدة كما اتخذها من بعده ابناء عم الرسول -العباسيين- لذلك ان العراقيين يعرفون هذه السؤولية المرمية على عاتقهم واريد ان اذكرك بأن اغلب شهداء العراق في معركة القادسية الثانية كانو من اهلنا الشيعة من المحافضات الجنوبية والى اليوم -وبغض النظر عن بعض الاحزاب والجماعات المسحلة- فأن اغلب شيعة العراق هم فخورون بقوميتهم كاعتزازهم بدينهم وهم يرفضون اي تدخل اجنبي اقليمي او عالمي..
    اما بالنسبة للمواقف السياسية العربية اتجاه العراق فنحن نعلم بأن الشعوب العربية في وادي وحكامهم في وادي ومهما كان تبقى (بلادي وان جارت عليّ عزيزة***واهلي وان ظنوا عليّ كرام) ففي النهاية نحن وببساطة لا نمتلك بديلا او عمقا ستراتيجيا غير اهلنا العرب في الخليج او في شام الكرامة او حتى في الامتداد الافريقي وصولا الى طنجة..
    بالنسبة لحزب الله كعراقيين وسنة قبل الشيعة كننا نؤيده وبشدة -على الرغم من جرائمه اتجاه العراق في الثمانينات- لكننا نؤيده لانه كان يقف بوجه اسرائيل وقد فقد هذا التأييد يوم رفع سلاحه بوجه اخوته واخوتنا في لبنان ونسأل الله لهم الصلاح..
    احتراماتي وتحياتي القلبية لك اخي

    • Hani قال:

      كلمة “العراق” عند العرب تعني فقط المحافظات الجنوبية التسعة ولكن ليس باقي مناطق العراق الحالي… بقية مناطق العراق الحالي هي تاريخيا جزء من إقليم الجزيرة وليست من العراق… وبالتالي عندما يرد ذكر العراق في الكتابات العربية والإسلامية القديمة فالمراد به حصرا هو محافظات جنوب العراق الحالي الذي تسكنه غالبية شيعية… هذه معلومة لا يدركها كثير من الناس… ومثلها أيضا معلومة أن “بلاد الشام” المذكورة في الأدبيات العربية تعني فقط مناطق غرب الفرات ولكنها لا تشمل القسم الشرقي من سورية الحالية…

      بالنسبة لحزب الله اللبناني فهو لم يرفع سلاحه في وجه اللبنانيين… هذه دعاية إسرائيلية-أميركية ترددها للأسف بعض الأبواق الوهابية بتوجيه مخابراتي… حزب الله رفع سلاحه في وجه تيار سياسي هو تيار الحريري وهذا التيار هو تيار لا يؤمن بالعروبة ولا المقاومة ولا أي من مبادئ العرب والمسلمين… مبادئ تيار الحريري هي مبادئ انعزالية تغريبية مطابقة لمبادئ حزب الكتائب الذي كان مسلموا لبنان يقاتلونه في الحرب الأهلية والذي تحالف مع إسرائيل… لولا رفع حزب الله لسلاحه ضد هذا التيار الانعزالي العميل لكانت أميركا سيطرت تماما على لبنان ولكانت سورية انهارت ولكانت أميركا انتصرت في العراق…

  28. الاخ علي سعيد..
    الشكر للالله اخي وبالنسبة لبعض النقاط التي طرحتها في تعليقك فلك ان ترجع -متفضلا- الى التعليقين السابقين والذين وجهتهموا الى الاخوين -هاني والغامدي- وفيهما بعض التوضيح للنقاط التي اثرتها حضرتك..
    تحياتي واحتراماتي مع كل الحب لك ولكل اهلنا في الشام العدية

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s