حمد وسعود في مهب الريح

Posted: يناير 27, 2012 in سياسة

تهاوت خطط وأحلام حمد وسعود كتهاوي البيت المصنوع من أوراق اللعب، وبدلا من أن يحاصرا سورية كما كانا يتصوران أصبحا الآن محاصرين وفي موقف لا يحسدان عليه هو ربما الأسوأ في تاريخهما.

بالنسبة لروسيا فموقفها محسوم وهو تماما كما توقعته في مدونتي. المقال التالي يكشف تفاصيل النظرة الروسية للمرحلة المقبلة:

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\26z498.htm&arc=data\201211-26\26z498.htm

منذ صدور قرار الجامعة العربية الأخير الذي نص على تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال شهرين تشارك فيها السلطة والمعارضة وتفويض الرئيس السوري صلاحيات كاملة لنائبه الاول للقيام بالتعاون التام مع حكومة الوفاق الوطني، ارتفعت وتيرة الاتصالات بين القيادة الروسية ونظيرتها السورية للتعامل مع الموقف المستجد، جوهر المعطى الروسي الذي أُبلغ’ لدمشق أن مضمون تقرير الفريق الدابي الذي قدمه للجامعة والذي يحمل معطيات لصالح النظام السوري بنسبة 75 بالمئة، وهذا هو الأهم بالنسبة لموسكو وفق قول المسؤول السوري، وهي أن موسكو ستعتمد على تقرير الدابي في محاججاتها السياسية المركزة نحو واشنطن وبقية أعضاء مجلس الأمن. ويضيف المسؤول السوري أن موسكو ترى أن المعارضة السورية والشارع المناهض للرئيس السوري ربحوا قرار الجامعة العربية ومبادرتها الأخيرة لكنها ليست ذات أهمية كبيرة لأن العبرة في إمكانية فرض تطبيقها على دمشق.
وعلى الخط ذاته يقول المسؤول السوري ان أطرافاً عربية أبلغت دمشق أنه ثمة مسألة في غاية الأهمية كانت دمشق قد لاحظتها أصلاً تتعلق بالبند الأهم من قرارات مجلس الجامعة بخصوص مطالبة الأسد بتفويض صلاحياته لنائبه للتفاوض على حكومة وحدة وطنية وليس تفويضه أية صلاحيات رئاسية، بمعنى أن هناك مسافة واسعة عن المعنى المفترض للقرار وكأنه مطلب للتنحي، مضيفاً أن موسكو ربما ترى أن ‘جزءاً فقط’ من الحل اليمني قد ينسحب على سيناريو الحل الذي تعكف روسيا على بلورته، وأن أبرز الفروقات بهذا الصدد هو استبعاد مطالبة الأسد بالتنحي لصالح أي من نوابه بحيث تتخذ مجمل الخطوات السياسية الواردة في قرار الجامعة العربية تحت رئاسة الأسد وبقائه.
يضيف المسؤول السوري أن خطوطاً عريضة للحل السوري قد تكون بحثت بين نائب وزيرة الخارجية جيفري فيلتمان والمسؤولين الروس خلال زيارة فيلتمان الأخيرة إلى موسكو وفق موقف روسي ثابت وأساسي هو بقاء الأسد في السلطة، وأن موسكو تمرر حالياً رسالة لعدد من العواصم الإقليمية والدولية مفادها يبقى الأسد رئيساً ونتفاوض في جميع التفاصيل الأخرى دون أي تحفظ، وأن موسكو قد تطلب حضور الفريق الدابي إلى جلسة لمجلس الأمن مخصصة للملف السوري ليعرض الدابي تقريره على أعضاء المجلس كما فعل في اجتماع الجامعة العربية.

هذا المقال يؤكد أن قراءتي للموقف الروسي كانت صائبة بنسبة 100%. روسيا تراهن أساسا على تقرير الدابي وهي تنوي دعوة الدابي للحضور إلى مجلس الأمن في حال تطلب الأمر ذلك. وبالنسبة لكيفية تعامل روسيا مع مبادرة حمد وسعود الأخيرة فأنا قلت أن روسيا ستستغل البند الأول منها المتعلق بتفويض الأسد لنائبه وسوف تناور في هذا الأمر، والمقال يؤكد ذلك حيث أن روسيا منفتحة على كل الخيارات طالما أنها لا تؤدي إلى رحيل الأسد عن السلطة.

 الموقف الروسي هو إهانة من العيار الثقيل جدا لحمد وسعود، ولكي تكتمل الإهانة أكثر أصدرت روسيا بالأمس البيان التالي:

http://arabic.rt.com/news_all_news/news/577034/

لن تؤيد روسيا في مجلس الامن الدولي المشروع الغربي الجديد للقرار، الذي يدعو الى فرض عقوبات ضد سورية.ففي تصريح نقلته وكالة “انترفاكس” الخميس، 26 يناير/كانون الثاني اعلن غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي: “نحن على علم، بان الفرنسيين اعدوا في نيويورك مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي بشأن القضية السورية. ولا تزال لدينا خطوط حمراء، لا نستطيع تجاوزها خلال مناقشة اي مشروع قرار بصدد سورية. وهي تتمثل في رفض الصيغ، التي تتعلق بفرض عقوبات، وكذلك دعوة البلدان الى تطبيق قيود انفرادية ضد هذا البلد”.

واكد الدبلوماسي الروسي الرفيع: “اننا لا نستطيع علاوة على ذلك، تأييد مقترح أو مشروع قرار يتضمن على اساس رجعي، عقوبات فرضت ضد سورية بشكل انفرادي ودون التشاور معنا ومع اعضاء مجلس الامن الدولي الآخرين”.

وذكر نائب الوزير: “اننا على العموم مستعدون للتشاور مع شركائنا بشأن مجمل جوانب الوضع السوري، ولكن نود تأكيد انه يوجد على طاولة مجلس الامن مشروع روسي، لم نعلق العمل فيه”.

وقال غاتيلوف: “نحن نصر على ان يدون في القرار البند الهام حول عدم التدخل عسكريا في الشأن السوري، وندعو على العموم الى ان يساعد اللاعبون الخارجيون على التسوية السياسية السلمية للوضع في سورية”.

وفي نفس الوقت، قال المتحدث ان “الجانب الروسي مفتوح لكافة المقترحات البناءة، التي تصب في مجرى وقف كافة اعمال العنف، ويرى أنه يجب أن يستهدف أي رد فعل من جانب مجلس الأمن الدولي، إلزام الجميع بالمساعدة على بدء حوار شامل بين كافة القوى السورية”.

وأعلن غاتيلوف: ” فيما يخص المقترحات الفرنسية، توجد فيها نقاط ايجابية. وهي بالتحديد، تأييد مواصلة مراقبي الجامعة العربية مهمتهم، ودعوة كافة الأطراف إلى وقف العنف، والبدء بحوار وطني شامل، وكذلك دعوة الدول الأخرى إلى العمل مع المعارضة، من اجل اقناعها ببدء عملية المصالحة. واننا على استعداد لمواصلة المشاورات وبلورة موقف مشترك، ونعول على ان يراعي شركاؤنا مواقفنا، وبوسعنا بجهودنا المشتركة، إعداد مشروع، يكون اساسا عمليا حقا للسير على طريق التسوية السياسية في سورية”.

الملفت في هذا البيان أن المسؤول الروسي تجاهل حمد وسعود كليا وبالمطلق. هو يتحدث فقط عن الغربيين وكأن حمد وسعود غير موجودين أو أن لا قيمة لهما إطلاقا.

قناة “العربية” التابعة لسعود كانت بالأمس تبث خبرا يقول أن الغربيين “انضموا” إلى المشروع “العربي” في مجلس الأمن وأعلنوا تأييدهم له. أي أن سعود (بإيعاز من فيلتمان طبعا) يريد أن يوحي للرأي العام بأن المشروع الجديد في مجلس الأمن هو مشروع من بنات أفكاره هو وأن الغربيين انضموا له وأيدوه. هذه المسرحية الهزلية لم تؤثر بأي شيء في الموقف الروسي الذي ما زال يخاطب الغربيين مباشرة ودون إعارة أي اهتمام لسعود وترهاته.

البيان الروسي التالي هو بيان آخر يخلو من أي ذكر لحمد وسعود:

http://arabic.rt.com/news_all_news/news/577075/

أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي  أن سعي الغرب إلى فرض العقوبات ضد سورية هو محاولة لتكرار السيناريو الليبي.

وقال في حديث لإذاعة “صدى موسكو” يوم 26 يناير/كانون الثاني: “لقد اتخذت الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي قرارها اعتباطا، وفرضت العقوبات بطريقة أحادية الجانب، وها هم يقولون: لنتخذ قرارا أمميا بهذا الشأن، أي يستخدمون نفوذ مجلس الأمن الدولي لتكريس ما تم وضعه وإقراره دون مشاركتنا وأخذ رأينا في الاعتبار”.

وتابع قوله: “إذا كانوا يريدون مواصلة اتخاذ القرارات الأحادية الجانب حول مسألة العقوبات، فمن حقهم عمل هذا. أما نحن فسنواصل انتقادهم وتوعيتهم وسنفسر لهم خطورة هذا السبيل، لكننا لن نشارك في محاولاتهم لإقرار نهجهم بنفوذ الأمم المتحدة”.

وأضاف: “إن فرض العقوبات على الحكومة السورية هو نفس الأسلوب الذي استعملوه مع إيران. والشيء الأخطر الذي نراه في ذلك هو محاولة تنفيذ السيناريو الليبي، وهو أمر غير مقبول بالنسبة لنا”.

وأكد ريابكوف أن روسيا ستعمل كل ما بوسعها من أجل منع إعلان منطقة حظر الطيران فوق الأراضي السورية وقال: “إن فرض منطقة حظر الطيران مفهوم وتم اسنخدامه أثناء ممارسة الضغط على العراق. وقد شوهت دول الناتو فكرة حظر الطيران تماما أثناء تنفيذها القرارين 1970 و1973 حول ليبيا، إذ أن ما كان يجري هناك هو عملية عسكرية حقيقية تأييدا لأحد طرفي الحرب الأهلية”.

وواصل: “لا يمكن استخدام هذا السيناريو في سورية، وسنعمل كل ما بوسعنا من أجل منع ذلك، لأنه سيزعزع أسس النظام العالمي”.

وفي شأن مبيعات الأسلحة الروسية إلى سورية قال ريابكوف إن روسيا “غير ملزمة بتبريرنفسها”، لأنه “حقها القانوني”. وأضاف أن منطقة الشرق الأوسط “مملوءة بالسلاح”، وما تبيعه روسيا ليس إلا “كمية متواضعة جدا” مقارنة بالدول الأخرى.

طبعا هذه المواقف الروسية هي فضيحة جديدة تضاف إلى سجل فضائح ومخازي حمد وسعود (وهو سجل حافل). في الأعراف الدبلوماسية ليس من اللائق أن تتجاهل روسيا وجود حمد وسعود على هذا النحو، ولكن ما تقوم به روسيا الآن هو أنها تخرق الأعراف والآداب الدبلوماسية وتتعمد أن تهين حمد وسعود. هي تريد أن تقول للرأي العام الدولي أن حمد وسعود هما نكرات ودمى ونحن لن نضيع وقتنا في الحديث معهما وإنما سنتوجه مباشرة إلى أسيادهما.

ما لم تقله الخارجية الروسية صراحة قاله خبير روسي عبر قناة روسيا اليوم:

http://arabic.rt.com/news_all_news/news/577027/

استبعد ليونيد إيفاشوف رئيس أكاديمية العلوم الجيوسياسية بموسكو في لقاء مع قناة “روسيا اليوم” ان تؤيد روسيا والصين مشروع القرار الدولي الجديد حول سورية الذي قدمته دول غربية وعربية الى مجلس الأمن الدولي مؤخرا.

وأوضح إيفاشوف ان روسيا استخلصت العبر من الأحداث في ليبيا، عندما قامت الدول الغربية بتفسير القرار الدولي بشأن ليبيا بـ”شكل فاشي” لشن هجومها على نظام معمر القذافي.

وشدد الخبير على ان روسيا لا تدعم استخدام القوة ضد المعارضة من قبل النظام السوري. لكنه شدد على ان موسكو تدعم الشعب السوري الذي لا تؤيد أغلبيته فكرة إسقاط النظام والتدخل الخارجي والعقوبات الاقتصادية. وأضاف ان روسيا تدعو النظام السوري دائما الى الحوار مع المعارضة بما فيها المعارضة المتشددة، وكانت موسكو قد أعربت مرارا عن استعدادها للعب دور الوسيط في الحوار بين الأطراف السورية.

وانتقد الخبير موقف الجامعة العربية، وبالدرجة الأولى، دول الخليج من قضايا ليبيا وسورية وإيران. واعتبر انها تنتهج سياسة تصب في مصالح الغرب وأمريكا. ورجح إيفاشوف ان تكون دول الخليج التي وصفها بالأوليغارشية تخشى من مشروع الإصلاحات الديمقراطية الذي قدمه الرئيس السوري بشار الأسد.

هذا الكلام الذي قاله الخبير الروسي صراحة قالته البيانات الروسية الرسمية بشكل مضمر، فأي فضيحة بعد هذه الفضيحة لحمد وسعود؟

طبعا فضيحة حمد وسعود هي جزء صغير من فضيحة أسيادهما في وزارة الخارجية الأميركية. وزارة الخارجية الأميركية ما زالت تعتقد حتى الآن أن حيلة التلطي وراء حمد وسعود وأمثالهما من الأقزام ستنطلي على العالم:

http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=143238

أعلنت الخارجية الأمريكية، يوم الخميس، أن واشنطن تحرص على العمل مع الجامعة العربية لإنهاء إراقة الدماء في سوريا، مشيرا إلى أن المبادرة العربية الجديدة يمكن أن تطرح على مجلس الأمن الدولي قريبا.

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية (رويترز) عن مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية، مايكل بوسنر، للصحفيين في القاهرة، قوله “نحن نهتم كثيرا بالانتباه الذي لاقته المشكلة السورية من الجامعة العربية في الأسابيع الأخيرة ونقدر للجامعة ذلك”، مضيفا “نحن راغبون في العمل معهم وهناك بالتأكيد آمال وتوقعات بأنه يمكننا الذهاب إلى مجلس الأمن قريبا لبحث القضية”.

إلى ذلك، أوضح  بوسنر أن “الدبلوماسي الأمريكي الكبير جيف فيلتمان زار موسكو في الأيام الأخيرة لبحث الخطوات التالية المحتملة بشأن سوريا.”

وأضاف أنه “من الواضح أن لهم وجهة نظر مختلفة، آمل بشدة في ضوء المأساة في سوريا أن يجتمع المجتمع الدولي لاتخاذ الخطوات التالية التي تسمح بالعودة إلى وضع سلمي”.

من يقرأ هذا البيان يفهم أن الخارجية الأميركية لا علاقة لها بما جرى في الجامعة العربية وهي الآن فقط انتبهت له وأعلنت تأييدها له. أميركا لا تستطيع أن تقلع عن هذه الألاعيب. هي منذ بداية الأزمة كانت تتلطى وراء الأوربيين والآن جاءت بالقزمين حمد وسعود لكي تتلطى وراءهما.

أنا أؤكد (وأضع ذلك على ذمتي) أن حمد وسعود لا يقومان بأي خطوة سياسية -ولو صغيرة- تجاه سورية وإيران بدون تنسيق تام وكامل مع الخارجية الأميركية. القرارات التي طرحها حمد وسعود في الجامعة العربية صيغت كلها بجهد مشترك بين الخارجية الأميركية وبين حمد وسعود، بمعنى آخر هي كلها خرجت بخطوطها العريضة من الخارجية الأميركية ودور حمد وسعود كان فقط ترجمتها إلى العربية وتنقيحها لغويا وقانونيا (وهم بالمناسبة فشلوا حتى في ذلك لأن  القرارات التي طرحوها في الجامعة العربية كانت ساقطة لغويا وأدبيا وأخلاقيا وتناقض ميثاق الجامعة العربية).

تركيا تضيف إلى مآسي حمد وسعود مأساة جديدة

من تابع إعلام حمد وسعود خلال اليومين الماضيين لا بد أنه لاحظ حالة ذعر في هذا الإعلام تجاه تغير موقف تركيا من الأزمة السورية. أنا قلت سابقا أنني لا أستبعد تغير موقف تركيا تجاه سورية تحت وطأة الضغوط الداخلية والخارجية (وهي ضغوط شديدة).

الصحف النفطية نشرت اليوم أخبارا تؤكد حالة الذعر التي يعيشها حمد وسعود بسبب بوادر التحول التي بدأت تظهر على الموقف التركي. صحيفة الشرق الأوسط نشرت اليوم في مقدمة أخبارها –وعلى غير العادة- خبرا يتحدث عن التردي الاقتصادي في لواء إسكندرون المحتل نتيجة القطيعة بين تركيا وسورية.

لواء إسكندرون فيه نسبة كبيرة من العلويين العرب (الذين يسميهم الأتراك نصيريين Nusayriler لكي يميزوهم عن العلويين الأكراد والأتراك الذين اسمهم Alevilik، والعلويون العرب يسمون أنفسهم باسم العلويين العرب Arap Alevileri. وهناك فرق بين العلويين العرب والعجم من حيث الدين لأن دين العلويين العرب مختلف عن دين العلويين العجم). العلويون العرب هم مناصرون للنظام السوري ومعادون للسياسة التي تتخذها حكومة أردوغان، ولهذا السبب فإن تردي أوضاعهم الاقتصادية خلق أزمة كبيرة بينهم وبين حكومة أردوغان لأنهم يحملون هذه الحكومة مسؤولية الأزمة الحالية بين تركيا وسورية.

كل المحافظات التركية المحاذية لسورية (وهي محافظات سورية محتلة) كأنطاكية وعنتاب وغيرها تردت أوضاعها الاقتصادية بسبب سياسة أردوغان، وحتى المحافظات البعيدة عن الحدود تأثرت بسبب انقطاع التبادل التجاري وحركة النقل، ولكن العلويين العرب بالذات هم أشد المحتجين على تردي الأوضاع لأنهم من الأساس لا يوافقون على سياسة أردوغان تجاه سورية.

لهذا السبب هرعت صحيفة الشرق الأوسط النفطية اليوم لتخفيف الضغط عن أردوغان، فنشرت عنوانا زعمت فيه أن سبب تردي الأوضاع الاقتصادية في لواء إسكندرون هو “العنف السوري” وذلك في محاولة لتضليل الرأي العام عن مسؤولية أردوغان عن تدهور العلاقات.

عموما بات من الواضح بالنسبة لي أن تركيا تستعد لإعادة التموضع. أنا لفتني كثيرا التواصل المكثف الذي قامت به تركيا مؤخرا مع إيران وروسيا ومحاولتها التقرب إليهما. في البداية تركيا أعلنت تأييدها لإيران في المسألة النووية ورفضت تطبيق العقوبات عليها بل بالعكس تركيا حاليا هي المساعد الأبرز لإيران على تجاوز آثار العقوبات. ثم بعد ذلك تقاربت تركيا مع روسيا ووافقت على مد خط الغاز الذي تحدثت عنه سابقا.

سياسة أردوغان هي شبيهة بسياسة دول الخليج من حيث أنها مبنية على العواطف والشخصنة وليس فيها اعتبار كبير لمصالح تركيا الاستراتيجية. في البداية أردوغان كان يريد الانضمام للمعسكر الغربي، وبعد أن رفضه هذا المعسكر انتقم أردوغان بالتقارب مع سورية وإيران وبتخفيف العلاقات مع إسرائيل. ثم بعد ذلك انقلب أردوغان فجأة على سورية وإيران وتقارب مجددا مع الغرب، وعندما صفعه الغرب في قضية الأرمن وقضية قبرض ارتمى مجددا في أحضان الشرق. هو في الحقيقة ضائع بين الغرب والشرق وليس لديه خيار واضح. هو في داخل قلبه يريد أن يكون غربيا ولكن الغرب يصفعه كل مرة فينتقم بالتقارب مع الشرق، أي أنه مثل العاشق الولهان الذي توجه له عشيقته الإهانة تلو الإهانة فينتقم منها بالتقارب مع عشيقة أخرى ثم بعد ذلك يعود إليها من جديد لطلب الوصال. هذا هو جوهر السياسة التركية، وهو جوهر يدل على أنها سياسة عاطفية صبيانية وتختلف عن سياسات الدول الكبرى كالهند مثلا التي أبديت إعجابي بسياستها من قبل. الهند تسير ببطء ولكن بثبات على طريق التحول إلى قوة دولية كبرى.

روسيا تسرب كل يوم خبرا يدل على أن تركيا تؤيد الموقف الروسي، وبالأمس لفتني أن داود أوغلو رد على تصريحات السفير السوري في موسكو:

http://arabic.rt.com/news_all_news/news/577053/

أعلن أحمد داود أوغلو، وزير الخارجية التركي، أن أنقرة ليست على اتصال مع المعارضة السورية المسلحة، وتدعو جميع المعارضين للنظام، إلى استخدام الطرق السلمية في نشاطهم، مؤكدا أن النظام السوري يجب أن يتخلي عن استخدام الجيش ضد المدنيين، ويوقف قتل المواطنين المسالمين.

وقال الوزير التركي الخميس 26 يناير/كانون الثاني، في حديث لوكالة “إنترفاكس” الروسية: “نحن لم ندعم أبدا أية جماعات مسلحة في أي بلد”.

وأشار داود أوغلو إلى أن المشكلة تتمثل في أن النظام السوري لا يسمح للمواطنين بالتظاهر السلمي.

وقال الوزير التركي إن تركيا بلد ديمقراطي، ولذلك يسمح للمعارضة السورية بعقد اجتماعاتها في أراضيها، مشيرا إلى أن أنقرة تؤيد فكرة عقد لقاء بين المعارضة والنظام السوري.

ويذكر في هذا السياق، أن السفير السوري في موسكو رياض حداد كان قد اتهم تركيا ولبنان بتزويد المعارضين في سورية بالسلاح.

 هذا الرد التركي السريع الذي جاء عبر وكالة أنباء روسية هو في رأيي لا يدل على خلاف وإنما يدل على بداية مصالحة. هو في رأيي مثل “عتب الحبايب” الذي يحصل عندما يصالح الحبيب حبيبته أو الزوج زوجته. لو كان داود أوغلو غاضبا بالفعل من سورية لما كان رد بهذه الطريقة وبهذه السرعة على مسؤول صغير هو السفير السوري في موسكو.

من الواضح بالنسبة لي أن هناك بوادر مصالحة سورية-تركية بوساطة روسية. هذا السيناريو ممتاز جدا لأنه يعني إعادة إحياء مشروع “البحار الخمسة” الذي روج له الأسد سابقا ويعني باختصار وأد كل مرحلة العام 2011 السيئة مع كل رموزها وأبرزهم سعود الفيصل الذي سوف يصبح قريبا في مزبلة التاريخ.

بالنسبة لحمد فأنا لا أستبعد أن يضطر هذا الشويخ الصغير للسير على خطى تركيا وطلب المصالحة مع سورية، ولكنه لتحقيق هذه المصالحة سوف يضطر لدفع مبالغ طائلة لسورية كتعويضات حرب war reparations. أما سعود فأنا لا أظن أنه سوف يصالح ولكنه سوف يستمر فيما هو فيه حتى يصبح في مزبلة التاريخ.

النظام السوري يقول دائما أن الأسرة السعودية ليست على قلب رجل واحد، وبالتالي فما سيحدث ربما هو أن هزيمة سعود الفيصل ومناصريه ستؤدي لبروز التيار الآخر في العائلة السعودية الذي قد يسعى للمصالحة مع إيران وسورية بوصفها الخيار الوحيد المتبقي بعد فشل مشروع سعود الفيصل الفيلتماني.

لا توجد في الحقيقة أية أسباب موضوعية للعداء بين السعودية وإيران سوى ارتهان السعودية الكامل لأميركا. السعودية توهم مواطنيها بأن إيران تريد احتلال السعودية ونشر المذهب الشيعي فيها، وهذا طبعا كلام فارغ لا أساس له. إيران لا تستطيع احتلال السعودية لأن النظام الدولي لا يسمح بذلك مطلقا. لو جربت إيران احتلال السعودية فإن المعارضة الأشد لذلك ستأتيها من روسيا والصين لأن هذه الدول قريبة من إيران (بخلاف أميركا) وليس من مصلحة روسيا والصين أن تنشأ بالقرب منهما إمبراطورية إسلامية توسعية. هناك توازن عالمي معين لا يمكن لأحد العبث به.

كل المطلوب من السعودية لكي تتحالف مع إيران هو أن تزيل القيود عن الشيعة في السعودية (وهم أقلية صغيرة لا يمكنها أن تهدد نظام الحكم) وأن تخفف من علاقاتها مع أميركا. ما هو الصعب في ذلك؟ هذه أمور بسيطة جدا يمكن لأي دولة أن تقوم بها بسهولة، ولكن المشكلة هي أن عقلية سعود الفيصل وأمثاله مبنية على وهم يقول أن السعودية هي دولة لا يمكن أن تستمر بدون الارتهان الكامل لأميركا. هذه العقلية البدائية الغبية هي سبب تدمير مصالح السعودية والعرب والمسلمين في العقود الأخيرة.

السعودية إن ابتعدت عن أميركا ستكسب حلفاء جدد من العرب ومن غير العرب وستصبح لديها شبكة علاقات تحميها بشكل أفضل من الوضع الحالي حيث أن السعودية الآن تعتبر مجرد ذنب لأميركا، وهذا خطأ كبير. الدولة الحصيفة يجب أن تسعى دائما لأن تكون في الوسط بين القوى الكبرى وأما الالتصاق الكامل بدولة معينة فهذه وصفة للهلاك، خاصة وأن أميركا الآن هي في طور الأفول والتراجع.

إلى أن يفهم السعوديون هذا الكلام (إن فهموه) فإن السعودية سوف تستمر في مناطحة الحيطان وخلق الفوضى والقلاقل في المنطقة لظنها أن هذا يحميها. السعودية لا تريد إحداث أية إصلاحات سياسية داخلية وهمها الوحيد الآن هو تدمير جميع الدول المحيطة بها وخاصة سورية وإيران.

الإخوان المسلمون الآن صاروا يحكمون في مصر. السعودية لا تتحدث عن هذا الموضوع ولكنه في الحقيقة السبب الأساسي لهياجها ضد سورية وإيران. كابوس سعود الفيصل الذي يوقظه كل يوم في الليل هو أن يحصل تقارب مصري-سوري-إيراني لأن هذا التقارب سيعني أفول نجم أميركا في المنطقة، وسعود الفيصل يعتقد أن أفول نجم أميركا يعني أفول نجم نظامه، ولذلك فكل همه الآن هو تدمير سورية وإيران حتى لا تعود مصر مجددا إلى نهجها القديم المناوئ لأميركا.

سعود الفيصل لديه على ما يبدو عقدة نفسية من فترة حكم والده وهو يعتقد أن والده قتل بسبب النهج المعادي لأميركا. سعود الفيصل يتخيل أن السعودية لو ابتعدت عن أميركا فإن مصيرها سيكون كما حدث في زمن الملك فيصل في السبعينات، حيث أن أميركا وقتها خططت لغزو السعودية والملك فيصل قتل بسبب قطعه النفط عن الغرب. سعود الفيصل وأمثاله يعتقدون أن ما حدث للملك فيصل كان بسبب الشعارات المعادية لأميركا التي لا قيمة لها في رأيهم ولم تؤد إلا لقتل الملك فيصل وكادت أن تودي بالدولة السعودية.

هذه العقدة النفسية تشوش على تفكير سعود الفيصل وتمنعه من رؤية تطورات المنطقة والعالم. هو ما زال عالقا في حقبة السبعينات ولا يفهم أن أميركا اليوم تتراجع وتنحسر. لا أحد من العرب أو المسلمين يريد من سعود الفيصل أن يقطع النفط عن الغرب أو أن يعلن الحرب على إسرائيل. كل المطلوب منه هو أن يقف على الحياد وأن يخفف من التصاقه بأميركا، وإن كان خائفا من شعبه فالحل هو بإجراء إصلاحات وليس بتدمير الدول الأخرى.

الآن تركيا تتقارب مجددا مع “محور الممانعة” الذي سماه مليك الأردن (بضم الميم وفتح اللام في كلمة مليك) باسم “الهلال الشيعي” وأخذ عنه المخلوع مبارك هذه التسمية وروج لها. أنا سمعت بعض الإيرانيين مؤخرا يصفون “الهلال الشيعي” باسم “قوس النصر” ويصفون المحور الآخر باسم “قوس الهزيمة”، وهم في الحقيقة محقون في هذه التسميات. قوس الهزيمة مني بضربة قاصمة بسقوط مبارك الذي كان حجر الرحى فيه، ومهما فعلت أميركا الآن فإنها لن تستطيع إعادة قوس الهزيمة إلى ما كان عليه، لأن الإخوان المسلمين مهما تقاربوا مع أميركا فإنهم لا يمكن أن يكونوا بمستوى مبارك. أميركا حاولت استغلال الوقت الضائع الفاصل ما بين سقوط مبارك وما بين استعادة مصر لتوازنها لكي تشعل في المنطقة صراعا طائفيا شاملا يودي بقوس النصر وما تبقى من قوس الهزيمة، وبذلك تتخلص من الجميع وتخرج هي وإسرائيل رابحتين، ولكن المشروع الأميركي فشل لأن تركيا لم تنجر في الفخ للنهاية وأنا أعتقد أنها الآن بدأت تثوب إلى رشدها وتريد أن تتصالح مع قوس النصر.

تركيا لا مصلحة لها في القطيعة الدائمة مع قوس النصر لأن ذلك يعني أنها ستظل محاصرة في المنطقة لسنوات، ولذلك فمن الطبيعي أنها تسعى الآن إلى إعادة المياه إلى مجاريها. شويخ قطر سوف يتبع تركيا إن عاجلا أم آجلا إن أراد أن تبقى له ولو ذرة من قيمة في المنطقة، وآخر من سيخرج من مشروع فيلتمان الانتحاري هو السعودية.

تركيا تملك من الحصافة ما منعها من السير في مشروع فيلتمان للنهاية لأنها أدركت أن الاصطدام بالجدار وكسر القرون هو أمر ليست فيه أية فائدة، ولذلك ذهبت إلى روسيا وبدأت تبحث عن الحل هناك. أما حمد وسعود فهما من النوع الذي لا يفهم إلا بعد أن يكسر رأسه وتسيل منه الدماء أنهارا. الرئيس الأسد أعطاهما الفرصة للتراجع والاعتذار قبل أشهر ولكنهم ركبا رأسيهما واندفعا نحو الحائط بكل قوة.

خروج تركيا من الصراع يعني أن حمد وسعود لن يبقى لهما أي منفذ للتدخل في سورية سوى لبنان، ومن هنا نفهم ربما البيان الذي أصدره ما يسمى بالمجلس الوطني السوري قبل أيام وامتدح فيه التيار الانعزالي اللبناني المعادي لسورية ووعده بأن سورية سوف تتخلى عن كل مصالحها في لبنان فور وصول المجلس الوطني إلى الحكم.

هذا البيان على ما أعتقد له ثمن والثمن ربما يكون أن تيار الحريري يعتزم جعل لبنان منصة لما يسمى بالمجلس الوطني. بالأمس تحدث أحد شيوخ الوهابية في شمال لبنان وأعلن أن تنظيم القاعدة ينوي شن هجمات ضد سورية. وأيضا هناك التصعيد الكلامي من قبل جنبلاط في الأيام الأخيرة. لافروف دعى جنبلاط إلى موسكو ليقنعه بتقصير لسانه، ولكن جنبلاط على ما يبدو لم يقتنع بكلام لافروف.

مستوى الغباء لدى أتباع أميركا يتناسب عكسيا مع حجمهم: تركيا هي أقلهم غباء، تليها السعودية، وأخيرا الحريري وجنبلاط الذان هما الأشد غباء وخاصة جنبلاط. جنبلاط لم يستوعب حتى الآن المتغيرات وهو بالأمس تحدث عبر الجزيرة مهددا سورية بالحرب الأهلية. هذا الغبي جنبلاط ما زال يظن أن موجة الإرهاب القادمة قريبا من لبنان سوف تغير الأوضاع في سورية.

كل المؤشرات تدل على أن حمد وسعود يعدان لموجة إرهابية تصعيدية انطلاقا من الأراضي اللبنانية. بيان “المجلس الوطني السوري” وكلام جنبلاط وكلام زعماء الوهابية في لبنان وإعادة افتتاح مطار القليعات في شمال لبنان وزيارة بان كي مون إلى لبنان هي كلها مؤشرات تكشف عن هذه النوايا.

جنبلاط الغبي يريد أن ينطح الحائط بعد أن رأى تكسر قرون حمد وسعود عليه. المثل يقول: السعيد من اتعظ بغيره. تركيا كان لديها من الحكمة ما جعلها تتعظ قبل أن ترى ما سيحل بحمد وسعود، أما جنبلاط فهو يعلم ما سيحل بحمد وسعود ولكنه مصر رغم ذلك على نطح الجدار بعدهما. هو يعتقد أن الأزمة إذا انتهت بدون أن تكسر قرعته فهذا الأمر لن يكون جيدا.

هذا الغبي جنبلاط هو الذي اتصل بحلفاء سورية في ليلة 7 أيار 2008 يتوسل إليهم لكي ينقذوه من الورطة التي أدخل نفسه فيها، وبعد ذلك اضطر للدوران على كل حلفاء سورية في لبنان لتقبيل أياديهم وأرجلهم لكي يتوسطوا له لدى الأسد لكي يعفو عنه. هذه التجربة التي مر بها قبل سنتين فقط لم تعلمه شيئا. هناك من يقولون أنه قبض مالا وفيرا من حمد وسعود وهو يعلم سلفا أن مشروعهما فاشل ولكنه يطلق التصريحات لأجل المال فقط. الدليل على هذه النظرية هو أنه اشترى قصرا في فرنسا وأعلن قبل أشهر أنه ينوي اعتزال السياسة. إذن هو يعلم أن مشروعه فاشل ولكنه مستمر فيه لأنه يفكر بالتقاعد قريبا ويريد جمع المال لمساعدة ابنه في المستقبل على ما أعتقد.

بالنسبة للأخبار الميدانية في سورية فهذه صارت تحصيل حاصل. بالأمس شن الجيش السوري هجوما واسعا في ريف دمشق على ما يبدو، والهدف طبعا هو تقوية الموقف الروسي في مجلس الأمن. الصحف النفطية والغربية حاولت التقليل من شأن الهجوم ونشرت اليوم عناوين من قبيل” المعارك تصل أطراف دمشق والنظام يتفاوض مع الجيش الحر” (الشرق الأوسط) و”ضابط سوري: فقدنا السيطرة على معظم ريف دمشق” (القدس العربي).

هذه العناوين التي وردت في الصحف النفطية هي محاولة لإظهار النظام السوري بمظهر الضعف للتأثير على مشاورات مجلس الأمن. هذا الكلام في رأيي صار كله عبثا ومضيعة للوقت. الأمور حسمت منذ فترة وهي الآن تجاوزت هذه الترهات.

أنا قلت أن الأمور حسمت منذ اليوم الذي صدر فيه أول تقرير للدابي، وكل ما حدث بعد ذلك يؤكد أن الأمور حسمت. إذا خرجت تركيا من الحلف الفيلتماني فهذا يعني أن القصة ستنتهي بأسرع كثيرا مما كنا نتصور.

تعليقات
  1. الغامدي قال:

    اذا كانت السعوديه ترتمي على امريكا فماذا يفعل الاسد بارتمائه الى روسيا ..حقيقه الامر ان هاني منذ ايام وهو يحاول العب خارج حدود سوريا لان داخل سوريا الاوضاع لا تخدم كل سطر يكتبه … ومن هنا يتبين لي ان الاسد اصبح يختبئ خلف مقال هاني لكي يجعل الصراع عالمي من اجل ان يبقى على كرسي الرئاسه .. وحين يبدا الضغط العربي على الطاغيه فشااار يبدا السيد هاني برمي علامات التعجب في مدونته واصبحت دائما اتفائل بعنتريه بنات الليل لان بعده سيصيح عويل .. وتركيا وتقاربها مع روسيا استطيع ان اورده بسطر واحد الا وهو جس نبض روسيا في حال استفراد العرب بفشااار ومدى امكانيه مشاركه تركيا كعكة الاسد

    الامور تسير ببطء والاسد ساقط لا محاله حتى لو ضحى الخليج بكل اسلحته التى تفوصثق قيمتها ١٠٠ مليار دولار

  2. الغامدي قال:

    انباء شبه رسميه تؤكد اعتراف السعوديه بالمعارضه كممثل شرعي للشعب السوري وقد يمرر المشروع للجامعه العربيه للاعتراف بالمجلس الوطني السوري

    هذا يسمى صفعه لفشاااار بانه لا تراجع في اسقاطه

    • الغامدي قال:

      اضافه صغيره

      المشروع الجديد في الامم المتحده هي نقل السلطه من الثور فشار الى نائبه وهذا المشروع سيردع روسيا ومن لف لفها

      • Hani قال:

        أخ غامدي الآن قناة العربية التابعة لسعود الفيصل تضع على شاشتها خبرا عاجلا يقول:

        روسيا: سنعطل أي قرار أممي يدعو الأسد للتنحي

        هل هناك صياغة أقوى من هذه الصياغة؟ روسيا على ما يبدو تتعمد جعل موقفها قويا جدا لأنها تريد إحراج سعود الفيصل وبهدلته أمام العالم.

        حمد وسعود تحديا روسيا وتعاملا معها باستخفاف… الآن روسيا تريد أن تفهمهما حجمهما الحقيقي…

  3. اتفق معك اخي هاني في جميع كتاباتك فقد تبين لي صدقها وانا شخيصا اعتبرها تنبوات صايبة
    ويؤسفني حذفك لتعليقاتي السابقه التي كنت ارد بها على المدعو “الغامدي”
    اتمنى ان لاتحذف تعليقي هذا لانني سوف اقاطع المدونه عند حذفه
    بالنسبه لموضوعك هو موضوع في محله والواضح فشل مريكا في جميع مؤامرتها على سوريا والدليل على ذلك ان مريكا اصبحت تنتقل من مؤامرة الى مؤامرة اخرى وهذا دليل على فشل مؤامراتها والتي تسميها مبادرات عربية
    انا شخيصا اعتبر الاحتجاجات في سوريا وصلت لمرحلة اتضاح الصورة التي يحاول الاعلام الغربي والخليجي المتأمرك التعتيم عليها وحتى المتأمركين من المحتجين او المتمردين بمعنى اصح وصلو لمرحلة اليأس وفقدان الأمل ليس في سقوط النظام فقط وانما في سوريا جديدة افضل من سوريا الحالية لأن الوضع يتجه الى الفوضى والحروب الاهلية والتقسيم وليس لسوريا جديدة دمقراطية
    النظام في سوريا جمهوري وليس ملكي وهذا يعني
    ان النظام مصيرة الرحيل دون ثورة او حرب عسكرية لكن الفتنه الطائيفية التي يروج لها اتباع المذهب الوهابي الناصبي اعمت بصاير الشباب المراهق مع ارتفاع نسبه العاطلين عن العمل منهم كذلك مع وجود نسبه منهم اثر عليها تعاطي المخدرات

  4. المدعو “الغامدي”اجزم انه احد داعمين الارهاب على سوريا وشعبها وهذا واضح من اهتمامه في التحريض على الحكومة السوريه في الوقت الذي لايقبل ان يتكلم عن اسرة تملكة وتنسبه وتنسب الارض والسماء لها وطلق على ذلك (مملكة ال سعود)ومن المؤسف ان يقوم في الأساءة لشعب الجزيرة العربية في كتاباته مقابل حفنه من الريالات فقد رد عليه احد السوريين الشرفاء ردا اسعدني واخجلني قي نفس الوقت فقد قال(ان السوري يكفيه فخرا انه سوري نسبة للأرض بينما انت سعودي نسبتا للحاكم) ولكنني سعيد جدا بهذا الوعي العربي والاسلامي فعلا نظام ال سعود اغرب نظام في العصر الحديث

  5. الغامدي قال:

    عاجل الدابي يعترف بتصاعد العنف في الايام الاخيره في سوريا ويخمل النظام السوري المسئوليه

    واذا روسيا سعت الى فرض الاسد في اي معادله للتسويه فهذا هو القصد من مجاراة روسيا لكي بكتشف العالم تعنت الروس وهم في النهايه تحصيل حاصل واذا تبرعوا بالقذافي فما الذي يميز الاسد عنه حتى لا يتم رميه في احدى حفر سوريا!!!!

  6. الغامدي قال:

    قال الحجاج في اهل سؤريا الاصيلين الاتي ….

    لايغرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه إلا والتاج على رأسه.. وإن قاموا على رجل ما تركوه إلا وقد قطعوا رأسه فانتصروا بهم… فهم خير أجناد الارض وأتقى فيهم ثلاثاً 1- نسائهم فلا تقربهم بسوء وإلا أكلوك كما تأكل الأسود فرائسها 2- أرضهم وإلا حاربتك صخور جبالهم 3- دينهم وإلا أحرقوا عليك دنياك

    لذلك انا معي التاريخ ؤانتم معكم الامنيات المخجله في هذا الظرف التاريخي …

  7. الغامدي قال:

    شاهدؤا مهازل الممانعه ماذا تفعل في شعب سؤريا الحر

    • أبوياسين قال:

      بتضلك غبي ياغامدي والمصيبة انك بتوثق بنفسك كتير متل حمار جارنا بيحب يحمل وينضرب وبيعمل حالو مالو تعبان

      هؤلاء مهندسين ايرانيين تركوا عيالهم وبلادهم لينشؤا لنا محطة كهرباء واليوم قناة المنار عملت ريبورتاج عنهم وبثت صورا لهم في المحطة الكهربائية مايهمنا نحن المنحبكجية كما يحلوا لك تسميتنا بأننا واثقون من برائتهم ونحن نصلي كي يعودوا سالمين غانمين الى بلادهم عار عليك وعلى أمثالك ان تردد كالببغاء ماتسمع من هنا وهناك دون ان تفكر بعقلك ان كان هناك عقل
      الفرق بيننا وبينك أننا لانسمح لآحد ان يضحك علينا

      الا اذا كنت معتاد من صغرك ان تكون أضحوكت الآخرين ===

      أخيرا أنا أشكر السيد أحمد الغامدي على التوضيح وكنت أتمنى منه أن يتبرا من من يدعي بلقب الغامدي الببغاء

  8. الغامدي قال:

    الرابط يحتؤي على فديؤ عرضه الاحرار لضابط ايراني ؤخمسة قناصه من الحرس الثؤري …. ؤالخامنئي دنس الله ؤجهه يقؤل خمسة ايرانيين زؤار عتبات في دؤلة فيها ثؤره … المهم الجيش الحر قبض عليهم ؤعرضهم على الملا ؤطلباتهم اعتراف الخامنئي باسر خمسة من الحرس الثؤري ؤالا على السكين مباشرة …

    هاني ممكن سؤال ماذا يفعل هؤلاء الايرانيين في سؤريا .. ؤماذا يريد الاسد ؤاتباعه من السؤريين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  9. صادق صدوق قال:

    اخي (الغامدي) كلامك يدينك ,ليتك تاخذ الحكمة من كلام الحجاج وتترك عنك التحريض على سوريا وشعبها والترويج لطايفية تلك البضاعة السعودية التي لن تجد من يشتريها حتى لو بالمجان

    1- نسائهم فلا تقربهم بسوء وإلا أكلوك كما تأكل الأسود فرائسها
    والوهابية يعتبرون المرأة التي تكشف عن وجهه كافرة والسوريات جميعهن يكشفن الوجه

    2- أرضهم وإلا حاربتك صخور جبالهم 3- دينهم وإلا أحرقوا عليك دنياك
    2- والوهابية يدعمون تنظيم القاعدة على ارض سوريا لجل احتلالها واخضاعها لدولتهم ومذهبهم القذر لاباس ان تقسم سورياعندهم المهم ان ينالوا شيئا منها

    3-دينهم وإلا أحرقوا عليك دنياك
    3- والوهابية يعتبرون كل من لا يلبس الشماغ والثوب متشبه بالكفار وبالتالي كافر اضف الى ذلك الذي يحلق الذقن والشارب ايضا يعتبرونه متشبه بالكفار وكافر اضف الى ذلك النساء التي تكشف عن وجهها ايضا فاسقة وكافره والتي تقود السيارة والتي تمثل والتي تغني اشياء كثيرة لو اردت ان اذكرها ضاع عمري في ذكرها اضف الى ذلك كل من خالفهم في الطائفة واخيرا ليتك تاخذ الحكمة من نصيحة الحجاج وتكف عن تهديد سوريا وتقتنع وتكتفي وتدبر

  10. الغامدي قال:

    90 قتيل حصيلة الشهداء في جمعة المسلمين …. اليس هذا الفعل يعد مجزرة ضد الانسانية هل هذا ديدن النظام لكي يشرعن ؤجؤده على كرسي الرئاسة … هل اتباع النظام يطلب من كتائب الشيعه قتل بالجملة في مدن سؤريا ؤليس في تل ابيب …. لماذا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  11. الغامدي قال:

    يا صادق

    هل انا من ارسل الجيش السؤري لقتل اهالي عزل في بيؤتهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    حقيقة لديكم منطق غريب انا ؤهابي ؤ لكن حليق الذقن البس البنطال في الداخل ؤالخارج ؤلم اجد شخص يكفرني … هل قمت بزيارة بيت الله الحرم لكي تتهمنا زؤرا ؤبهتانا

    غريب امرك …. هل انت مريض ..

  12. الغامدي قال:

    ههههههههههههههههههه

    مصادر من داخل القصر الجمهؤري يؤكد بان فشاااار الاسد بدا ينهار حيث ان الامم المتحده تطالب بجر رقبته من على صدؤر السؤريين ؤبدا يفقد اعصابه حيث بؤادر الانهيار بدات تتضح من الخارج قبل الداخل

    ؤخبر عاجل الان انفجارات في ريف دمشق ؤممكن جدا دخؤل عمق دمشق ؤتشتيت المركز للكي يتم التعامل بحرفيه في اسقاط النظام

    اخبار عاجله الليله …..

  13. صادق صدوق قال:

    كلنا نعلم ان المشاهد التي تعرض في قناة الجزيرة والعربية والقنوات الامريكية والاسرائيلية هي لتنظيم القاعده الذي يطلق علية مسمى الجيش السوري الحر زورا وبهتان وهي مشاهد تصور بالخارج بواسطة مخرجين وترسل للقنوات لكي تعرضها لجل تظليل الراي وقد اكتشفت ذلك شخصيا موقع الجزيرة نت نشر صورة الأحد العسكر وهو واطي في رجله على بطن شخص لابس ثوب ابيض لاحظ ثوب ابيضكذلك لون البسطار حق العسكري لونه ابيض وقد لاحظ احد القراء ذلك ونبهنا له مشكورا نشرت الجزيرة نت نفس الصورة في اليوم التالي مع تغيير لون بسطار العسكري ليصبح اسود بدل ماكان ابيض يعني المسألة كلها تزوير في تزوير لايصدقه الا مغفل اذا لقاء بشار حرفوه وكلمات بشار حرفوها وشلون نصدق افلامهم الهوليودية وعندي لك سؤال اذا الجيش في كل دوله يمنع حتى تصوير البوابه الخارجية هل يعقل ان يسمح لك في تصويرة وهو يعذب احد المواطنين ؟؟قد نقول انه سمح ذات مرة لكن الواضح ان الصور مستمر عرضها لليوم وتنشر الصور في استمرار والجيش لايزال سامح بالتصوير هذا دليل ان من يقوم في هذي الافعال هو تنظيم القاعدو والناس الذين يعذبهم هم ناس اختطفهم من سوريا ويقوم في تصويرهم وعرضها في القنوات المتأمرة على سوريا لجل تظليل الراي العام وسوريا لو فيها ثورة لوجدت الانشقاقات من اول اسبوع مثل ماحصل في تونس ومصر وليبيا واليمن على مستوى السفراء والوزراء والقادة لكن الذي تشاهده محاولات لصنع او تصدير ثورة باتت بالفشل ولاتقول لي الجيش لان اليمنيين لحد الان تقصفهم الطائرات الامريكية والسعودية ولازالو مستمرين ومصرين على الثورة

  14. صادق صدوق قال:

    الاخ الغامدي
    لاحظ انك قلت انك تلبس البنطلون بالخارج وليس داخل السعودية
    الاخ هاني وش سالفه الكاميرا التي تخرج من مكان الصورة عسى الموقع ماهو مخترق من الاستخبارات ونروح فيها نحن يالسعوديين ارجوك طمني

    • Hani قال:

      لا أدري ماذا تقصد… وبالنسبة للمخابرات السعودية فلا أظن أنها سوف تعتقل أحدا بسبب تصفح الموقع لأن هناك أعدادا كبيرة من السعوديين الذين يتصفحون هذا الموقع وغيره ولو أرادوا اعتقالهم جميعا لما بقي لديهم مكان في السجون…

  15. الغامدي قال:

    صادق

    النظر من زاؤية ضيقه تجبرك على خداع ما هؤ مؤجؤد في الحقيقه …. ثم ما حكاية المخرجيين لا يكؤن ما ناسبؤك ترى انا مدربهم في امريكا لكن لا تشيل هم حندربهم مع المراقبين …..

  16. الغامدي قال:

    تسريبات من قرار اممي ضد نظام فشاااار ؤهناك تاييد اؤ تحفظ رؤسي ….. يعني شكل سعؤد الفيصل عرف مشكلة الرؤس ….

    مبرؤك مقدما للجماعة منحبك هذا الانتصار ……ؤهنيئا لهم بعقؤلهم المنسمه

  17. الغامدي قال:

    كلام كبير ؤخطير …. احتمال طرد السفراء الرؤسيين من اغلب عؤاصم الدؤل العربيه في حالة استخدام اللفيتؤ …. ؤمع هذا الاحتمال الاعتراف بالمعارضه …. عشان كذا فشااار بدا يرتكب المجازر ….

  18. الغامدي قال:

    يا جماعة أنا حابب اعترف لكم

    أنا عبارة عن شخص حاقد حقير تافه, تربيت تربية الله لا يؤريكم

    أسرة مفككة ؤتعصب أعمى, ؤعلاقات أسرية مزرية

    البنت في بيتنا ما تسترجي تضل مع أبؤها أؤ أخؤها لاحالهم, تخاف من الاغتصاب

    ؤ الشخص عنا ما يسترجي يترك ؤلده بالشارع يمشي لحاله, يخاف شي ؤهابي داير ع كمال دينه يلط بالؤلد

    أنا يا جماعة بعمري لا حبيت ؤلا أعرف شي عن المرأة غير إنها خلقت للجنس

    بعقيدتي (الله يريحني منها) بصير أعمل ياللي بتشتهيه نفسي, الشغلة مؤ كتير بدها, شي شيخ (أمد الله بعمره) مع شوية فلؤس بيفتي بكل ما حرم الله.
    المهم عندي أداء الفرائض الخمسة. بس كيف ما أديتها ما يهم

    يعني مثلا كؤن عم صلي, ؤبنفس ؤقت الصلاة كؤن عم فكر شؤ رح ساؤي مع صاحبتي اليؤم ما يهم, المهم أني عم اركع ؤ أسجد على عين الله.

    قلبي من جوا مليان حقد ؤكراهية

    لا أستطيع شؤف حدا مرتاح ؤمتهني, ؤأكثر الناس ياللي بحقد عليها هنن المؤمنين بحق متل باقي أطياف السنة (غير الؤهابية) ؤالشيعة. لذلك بحاؤل كفرهن, والكافر حسب فتاوي مشايخنا يحل قتلهن

    ؤرغم كل ه الشي إلا أنؤ بشؤف صرماية الأمريكي فؤق راسنا تاج, ؤبتمنى بؤس الأرض محل يحط أؤباما رجله ؤمن ؤرا أمريكا حبيبة قلبنا إسرائيل ؤ الماسؤنية العالمية

    فاليلي بيضرب إسرائيل بؤردة منضربه برصاصة (إذا احسنا)

    من هالمنطلق بكره سؤريا, بكره سيد العرب بشار الأسد, بكره سيد المقاؤمة حسن نصر الله

    لكن يا جماعة الخير, في حدا بصدره ذرة إيمان, أؤ عرؤبة أو معرفة لتعاليم سيد العالمين النبي محمد (ص) بيكره السيد حسن

    بس الحقد عامي قلبي, والكره يجري في عرؤقي.

    ؤسأبقى على ما أنا عليه, لأنه ببساطة الله أراد ذلك. في الدنيا فريقان, فريق الفائزين ؤفريق الخاسرين ؤاقد اخترت طريقي

  19. كوكو واوا قال:

    يالغامدي باين على هاني اخذ سرية الشباب مثل مااايبيعون الفيديو القنوات العربية و الجزيرة

    الاخ هانى ؟ انت تداخل سوريا ولا في روسيا ؟؟
    سعود يختلف كثيراا عن باقى الاشخاص

  20. النجم الساري قال:

    انصح من كل قلبي الشعب السوري البعد عن المتمردين حتى لايكون الضحية القادمة

  21. ريموندا قال:

    دكتور هاني .. يسعد أوقاتك ويعطيك العافية .. حكيك رائع كالعادة :)

    سؤالي بعد إذنك : بخصوص التيار التاني داخل العائلة السعودية ,, هني ماهون على قلب رجل واحد كلنا منعرف هالحكي بس اذا راح سعود الفيصل مين يلي رح يطلع محلو ؟ .. عندك تفصيل خفيف للوضع داخل هالعيلة

    تحياتي

    • Hani قال:

      شكرا لك… أنا لست خبيرا بالعائلة السعودية ولكن ما أعرفه هو أن نائب سعود الفيصل هو ابن الملك الحالي عبد الله وهذا يعني أنه بعد موت سعود الفيصل سيصبح ابن الملك عبد الله وزيرا للخارجية.. وابن الملك عبد الله لا ينتمي للجناح “السديري” الذي ينتمي له سعود الفيصل… وبالتالي المفروض هو أن تخف حدة السياسة الخارجية السعودية…

      ولكن المشكلة هي أن الملك المقبل نايف ينتمي للجناح السديري وهو معروف بأنه وهابي متعصب… وبالتالي أنا أتساءل ما هي قيمة وزير الخارجية القادم طالما أن الملك سوف يكون متعصبا؟

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s